مفاوضات جنيف 8 تتوقف بانتظار وصول وفد نظام الأسد



السورية نت - رغداء زيدان

توقفت الاجتماعات في المقر الأممي بجنيف، اليوم، بين المبعوث الأممي "ستافان دي ميستورا" والمعارضة السورية، بانتظار وصول وفد النظام الأحد المقبل، للاستمرار بالجولة الثانية من جنيف 8.

ولم تعلن الأمم المتحدة حتى 13.00 بتوقيت غرينتش عن أي اجتماع رسمي في المقر الأممي، بين فريق المبعوث الدولي الخاص، "دي ميستورا"، ووفد المعارضة المتواجد في جنيف.

من ناحيتها، أكدت مصادر المعارضة أن وفدها لن يكون له أي اجتماع رسمي في المقر الأممي مع المبعوث الخاص، فيما سيكتفي الوفد باجتماعات تشاورية داخلية.

ومن المنتظر وصول وفد النظام إلى جنيف، الأحد المقبل، بحسب ما أعلنت وكالة "سانا" التابعة للنظام، أمس الخميس، ومن المنتظر إجراء لقاءات تقنية بنفس اليوم مع فريق "دي ميستورا"، قبل بدء وفد النظام اجتماعاته الرسمية اعتباراً من الإثنين المقبل.

وبحسب إعلان "دي ميستورا" أمس، فإن الاجتماعات ستتواصل في جنيف 8، حتى 14 ديسمبر/ كانون أول، على أن تغادر الوفود جنيف في اليوم التالي، وذلك في مؤتمر صحفي عقده في المقر الأممي في جنيف.

وقال المبعوث الأممي إن وفد النظام سيحضر إلى جنيف الأحد المقبل، والمعارضة متواجدة، ونتوقع ألا تكون هناك شروط مسبقة، والتركيز في المفاوضات على القضايا الدستورية والانتخابية.

وأضاف: "إذا اقتنعنا أن أحد الأطراف يقوم بتخريب مباحثات جنيف، فإن ذلك سيؤثر سلبياً على إطلاق أي عملية سياسية"، في إشارة إلى مؤتمر سوتشي الذي تسعى روسيا لعقده فبراير/شباط المقبل.

وانطلقت الجولة الأولى من "جنيف 8"، في 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستمرت أربعة أيام، ثم توقفت لعدة أيام بعد مغادرة وفد النظام الى دمشق، قبل أن تستأنف قبل أيام بلقاءات بين المعارضة والفريق الأممي فقط.

اقرأ أيضا: المظاهرات الغاضبة من قرار "ترامب" تعم المدن العربية والإسلامية




المصدر