نشاط ثقافي للشباب في بلدة يلدا جنوب دمشق



سمارت ــ ريف دمشق

أقام مركز "آذار للدراسات – منتدى دارميسك" نشاطا ثقافية للشباب تحت عنوان "اليوم الثقافي الثاني" وذلك في بلدة يلدا المحاصرة من قبل قوات النظام السوري (7 كم جنوب العاصمة دمشق).

وقال أحد أعضاء المركز، عبدالله الحريري، بتصريح لـ"سمارت" مساء أمس الخميس، إن النشاط كان بحضور ناشطين من جنوب دمشق، وتضمن عدة فعاليات منها غناء "فرقة صدى الحرية" وقصائد شعرية للشاعر "أحمد مطر" ومشاركات شعرية من نشطاء بالمنطقة وآخرين خارجها.

ويقام النشاط بشكل دوري في الخميس الأول من كل شهر، بحسب "الحريري"، الذي أشار أن المركز تأسس في آب العام الجاري ويعد من المراكز القليلة العاملة في هذا المجال داخل البلاد، فيما تندرج أنشطته تحت برنامج التوعية المجتمعية والسياسية، ولا يتبع لأي جهة حتى الآن.

وأقام المركز في شهر تشرين الأول الفائت، جلسة  قراءة في كتاب "ثورة المتروكين" لمجموعة باحثين ومؤلفين مهتمين بالشأن السوري في جنوب العاصمة.

وقلما تقام مثل هذه النشاطات الثقافية أو أخرى مشابهة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام السوري، وسبق أن قدم فريق "شام الفكري" عرضاً مسرحياً في مدينة عربين ( 9 كم شرق العاصمة دمشق)،  بهدف التسليط الضوء على معاناة المعتقلين في سجون قوات النظام.

 

 




المصدر
أمنة رياض