وقفات جنوبي سوريا تضامنا مع القدس وغوطة دمشق الشرقية



سمارت - سوريا

شارك المئات في محافظتي درعا وريف دمشق جنوبي سوريا الجمعة، بوقفات تضامنية مع مدينة القدس والمحاصرين في مدن وبلدات الغوطة الشرقية للعاصمة دمشق.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في خطاب الأربعاء، نقل سفارة بلاده إلى مدينة القدس واعتبارها عاصمة لدولة إسرائيل، ولاقى القرار رفضا من دول عربية وإسلامية وأوروبية.

وقال عضو  "مجلس حوران الثوري" لـ"سمارت" عبدالمنعم الفالح لـ"سمارت" إنهم نظموا وقفات في عشرين نقطة بمحافظة درعا عبرت عن رفضهم لقرار الرئيس الأمريكي وحصار قوات النظام السوري للغوطة الشرقية.

وأضاف العضو مدين سرور: "نريد إيصال رسالة بأننا والغوطة الشرقية لن نركع وثورتنا مستمرة حتى تحقيق أهدافها وتطهير البلد من رجس النظام"، وذلك خلال وقفة في بلدة معربة شرق درعا.

أما في مدينة نوى شمال درعا خرج العشرات بمظاهرة دعا لها المجلس وشارك فيها بعض الشخصيات العسكرية والمدنية مثل وزير الإدارة المحلية بالحكومة السورية المؤقتة.

وتعاني مدن وبلدات الغوطة الشرقية من حصار قوات النظام منذ عدة سنوات والذي اشتد مؤخرا وأدى إلى تدهور الوضع الإنساني ووفاة عشرات المدنيين معظمهم من الأطفال بسبب نقص الدواء والغذاء.

 ونظم سوريون وفلسطينيون في بلدة ببيلا جنوب دمشق اعتصاما منديين بقرار "ترامب"، وشارك فيه نحو 500 شخص اجتمعوا في ساحة البلدية بالبلدة، ورددوا هتافات مناهضة للقرار ورفعوا لافتات منها "القدس لنا".

وفي العاصمة، نظم أهال حي جوبر شرقيها وقفة احتجاجا على قرار أمريكا الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ورفعوا لافتات كتب على بعضها "القدس ستبقى عربية إسلامية للأبد" و"ترامب يسرق أموال العرب ويبيع مقدساتهم".

وخرج المئات بمظاهرات ووقفات احتجاجية الجمعة، ضد القرار الأمريكي في مدن وبلدات بمحافظات حمص وحماة وسط البلاد وإدلب شماليها.




المصدر
رائد برهان