ارتفاع سعر الفروج المشوي في ريف حماة بمقدار 500 ليرة



سمارت - حماة

ارتفع سعر الفروج المشوي في ريف حماة، بمقدار 500 ليرة سورية بعد فتح الطريق الواصل بين مدينتي حماة ومورك (27 كم شمال حماة) وسط سوريا منتصف تشرين الثاني الفائت.

وبلغ سعر الفروج المشوي الواحد في ريف حماة الشمالي والغربي والشرقي 2500 ليرة، بعد أن كان 2000 ليرة، كما رصدت "سمارت" ارتفاع كيلو الدجاج بمقدار 300 ليرة، ليصبح 750 ليرة بعد أن كان 450 ليرة.

وقال تاجر الفروج في منطقة جبل شحشبو (60 كم شمال غرب حماة) عمار الخليل في حديث إلى "سمارت"، إنه يشتري الفروج من مدينة كفرنبل (36 كم جنوب إدلب)، وتتوزع المادة على أغلب مناطق ريف حماة لعدم توفر المداجن فيها بسبب حركة النزوح التي شهدتها، مؤكدا أن سعر الفروج ارتفع بعد فتح طريق مورك وارتفاع أسعار الأعلاف.

وأضاف "الخليل" أن طلب الفروج في الأسواق أصبح "قليلا" نتيجة ارتفاع الأسعار، بحيث يفضل المدنيين لحوم الأغنام الذي أصبح سعر الكيلو منه 2500 ليرة، وهو نفس سعر الفروج المشوي الواحد.

كذلك اعتبر "أبو محمد" أحد سكان قرية حورته، أن سعر الفروج مرتفع "جدا" مقابل سعر السعر كيلو لحم الغنم، مع وجود فرق كبير في طعم الاثنين، موضحا أن عائلته مؤلفة من سبعة أفراد وتحتاج فروجين للغداء بسعرخمسة آلاف ليرة، بينما يكفيهم كيلو واحد من لحم الغنم وهو ما يفضله.

وكانت قوات النظام السوري و"هيئة تحرير الشام" فتحا منتصف تشرين الثاني الفائت، طريق دمشق - حلب الدوليشمال مدينة حماة، لأول مرة أمام حركة التجارة فقط، منذ انقطاعه في شباط عام 2014.

ويأتي فتح الطريق الدوليبين صوران ومورك بعد سيطرة "تحرير الشام" مطلع تشرين الأول الفائت، على قرية أبو دالي شمالي شرقي حماة، والتي كانت معبرا تجاريا وسوقا لتبادل السلع والمحروقات بين النظام والفصائل العسكرية، إلى جانب معبر بلدة قلعة المضيق غربي المحافظة.

 




المصدر
أحلام سلامات