ارتفاع سعر كيلو الفروج شمال حمص 300 ليرة



سمارت - حمص

ارتفع سعر كيلو الفروج شمال حمص وسط سوريا، نحو 300 ليرة سورية نتيجة ارتفاع تكلفة تربية الدجاج، وانخفاض عدد المربين مع دخول فصل الشتاء.

وقال أحد مربي الدجاج في منطقة الحولة يلقب نفسه "أبو سعدو" في حديث مع "سمارت" السبت، إن سعر الكيلو ارتفع منذ أيام إلى 825 ليرة سورية بعد أن كان 550 ليرة، بسبب ارتفاع تكلفة تربية الدجاج لحاجته إلى التدفئة خلال فصل الشتاء (..) حيث يعتمد المربون على التدفئة بالديزل، كما يبلغ سعر ليتر المازوت نحو 450 ليرة، والبرميل منه نحو 90 ألف ليرة.

من جهته قال أحد تجار منطقة الحولة يلقب نفسه "أبو مطيع" في حديث لـ"سمارت"، إن مربي الدجاج انخفضت أعدادهم بشكل كبير منذ دخول فصل الشتاء إلى نحو 60 بالمئة، لارتفاع تكلفة تربيته والمخاطر التي تحيط به نتيجة البرد، ليصبح الإنتاج قليلا مقارنة بالحاجة.

 وأضاف التاجر أن خوف المربين من انقطاع إدخال فراخ الدجاج والأدوية والأعلاف اللازمة من مناطق سيطرة النظام السوري بسبب الحصار، أدى إلى الاحجام عن استيراده وتربيته.

وارتفعت أسعار المحروقات، في ريف حمص الشمالي بعد رفع عناصر قوات النظام المتمركزة على حاجز الحولة قيمة الضريبة على التجار للسماح بمرورها.

كذلك ارتفع سعر كيلو "الفروج" في حماة إلى 750 ليرة بعد أن كان 450 ليرة، بسبب استيراده من مناطق سيطرة النظام بعد فتح قوات النظام  و"هيئة تحرير الشام" طريق دمشق – حلب الدولي شمال مدينة حماة في 12 تشرين الثاني، لأول مرة أمام حركة التجارة منذ انقطاعه في شباط عام 2014.

وتخضع مدن وبلدات ريف حمص الشمالي لحصار من قوات النظام ، حيث يعتمد الأهالي على المساعدات الأممية كمصدر رئيسي لتوفير المواد الغذائية، والتي تدخلبشكل متقطع في ظل انقطاع التيار الكهربائي المتواصل منذ أكثر من أربع سنوات.




المصدر
إيمان حسن