الانتهاء من مشروع ضخ مياه لبلدة أورم الكبرى بحلب



سمارت - حلب

أكد المجلس المحلي لبلدة أورم الكبرى (18كم غرب حلب) شمالي سوريا السبت، الانتهاء من مرحلة ربط ثلاثة آبار لضخ المياه باتجاه منازل البلدة.

وقال رئيس مجلس محلي البلدة محمد علي لـ"سمارت" إن أهمية المشروع في استهدافه نحو 15 آلف شخص مقيم ونازح، وكذلك بكونه ربط ثلاثة آبار في البلدة بحيث إن وقع عطل في أحد الآبار يتم التغذية مباشرة من خط الربط.

وقدمت منظمة "people in need" الدعم للمشروع بقيمة 85 ألف دولار أميركي، مقسمة على خمس منح، على أن ينتهي العمل بالكامل منتصف شهر آذار من العام القادم.

وقال أحد السكان ويلقب "أبو عادل"  إن المشروع ساهم بتوفير مصاريف شراء المياه من الصهاريج، حيث يضطر إلى دفع 1600 ليرة سورية كل عشرة أيام ثمن تعبئة عشرين برميلا، بينما يدفع الآن رسوم اشتراك للمجلس المحلي تبلغ ألف ليرة شهريا.

وأضافت نازحة من مدينة حلب تلقب "أم سليم": "يأتي مسؤول الجباية كل شهر لأخذ مبلغ 1000 ليرة، كبدل ماء ونظافة، بينما صهاريج المياه مُكلفة ولا يوجد رقابة عليها، وهناك تباين في الأسعار وقد يصل سعر عشرة براميل إلى ١٢٠٠ ليرة بناء على غلاء سعر المازوت".

وسجلت عشرات حالات التسمم يوم الثلاثاء الماضي، بسبب تلوث المياه وعوامل أخرى، في قرية خان العسل (10كم غرب مدينة حلب) بسبب استخدام مياه الينابيع والصهاريج.




المصدر
جلال سيريس