"الدفاع المدني" يعود عن قراره بمنع "سمارت" من تغطية أعماله



سمارت - تركيا

عادت إدارة الدفاع المدني السوري السبت، عن قرارها بمنع وكالة "سمارت" للأنباء من تغطية أعمالها.

وأوضح "الدفاع المدني" في بيان مشترك مع "سمارت" أنه ألغى تعميمه "رقم 55" الذي يمنع مكاتبه الإعلامية التابعة له من التعامل مع إعلاميي "سمارت"، وبدورها ألغت الأخيرة بيانها "الاستثنائي" بهذا الخصوص أيضا.

وأضاف "الدفاع المدني" و"سمارت" أنهما تداركا "سوء التفاهم" بينهما، مؤكدين على دعمهما لـ" ﺣﺮﯾﺔ اﻟﺘﻌﺒﯿﺮ واﻟﻌﻤﻞ اﻟﺼﺤﻔﻲ وﻣﻨﻈﻤﺎت اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﺪﻧﻲ ﻓﻲ ﺳﻮرﯾﺎ".

وقال رئيس "الدفاع المدني" رائد الصالح بتصريح إلى "سمارت" إن "الخلاف انتهى، ونحن أسرة واحد، ونمتلك هدف واحد".

كما علق رئيس مجلس إدارة "سمارت" شمسي سركيس بأن علاقة الوكالة جيدة مع جميع فعاليات المجتمع المدني وخاصة "الدفاع المدني" و"ستبقى جيدة"، والخلاف كان بسبب "إجراء قانوني بسيط".

وكانت إدارة الدفاع المدنياتهمت في تعميمها الجمعة، وكالة "سمارت" للأنباء بـ "المتاجرة بالشعب السوري ومأساته"، فيما استهجنت الأخيرة ذلك مؤكدة أن التعميم يحوي "مغالطات".

وأتى الخلاف بعد طلب "الدفاع المدني" مقاطع مصورة من مجزرة الكيماوي في خان شيخون بريف إدلب الجنوبي من "سمارت"، لعرضها ضمن حلقة في قناة (CBS) الأمريكية، مشيرا إلى طلب الأخيرة "مبلغ 1000 دولار للدقيقة"، الأمر الذي نفته "سمارت" لافتة إلى موافقتها "على تقديم المقاطع المطلوبة مجانا، إن زودهم الدفاع المدني بصيغة العقد الموقع" مع القناة الأمريكية.

وسبق أن أصدرت"سمارت" فيلما بتقنية "الدراما الواقعية" في حلب لدعم "الدفاع المدني" لنيل جائزة "نوبل" في حزيران 2016.




المصدر
محمد علاء