"الدفاع المدني" يمنع مكاتبه الإعلامية من التعامل مع "سمارت"



أصدرت إدارة الدفاع المدني السوري الجمعة، تعميما إلى جميع مكاتبها الإعلامية يقضي بمنع التعامل مع وكالة "سمارت" للأنباء بشكل مباشر أو غير مباشر، متهما إياها بـ "المتاجرة بالشعب السوري ومأساته".

ومن جهته قال رئيس مجلس إدارة "سمارت" شمسي سركيس، من خلال بيان استثنائي نشر على صفحة الوكالة الرسمية "إن بيان الدفاع المدني تضمن عددا من المغالطات (...) وإطلاق صفة "المتاجرة بالشعب السوري ومأساته على وكالة سمارت هو أمر مستهجن ومرفوض".

وجاء في بيان "الدفاع المدني" نشر على صفحتهم الرسمية في "فيسبوك"، أن "الوكالة طلبت مبلغ 1000 دولار أميركي مقابل كل دقيقة مصورة كان "الدفاع المدني" طلبها لعرضها ضمن حلقة في قناة (CBS) العالمية، بهدف تسليط الضوء على مجزرة الكيماوي التي ارتكبتها قوات النظام السوري في 4 نيسان 2017.

بينما جاء في بيان و"وكالة سمارت": "سألنا بداية إن كان الفيلم لمؤسسة الدفاع المدني أو طرف آخر وتبين أن الفيلم من إنتاج "CBS" إحدى أهم شركات الإنتاج الإعلامي الأميركي في العالم" مشيرا أن الوكالة وافقت على تقديم المقاطع المطلوبة مجانا، إن زودهم "الدفاع المدني" بصيغة العقد الموقع مع الـ (CBS) لـ"ضمان عدم استخدام هذه المواد تجاريا" موضحاً أن "الدفاع المدني" طالب شراء المقاطع مقابل مبلغ مادي تحدده الوكالة.

ولفت "سركيس" في بيانه أن ورقة الشروط المقدمة لـ"لدفاع المدني" أكدت أن "التسعير سيكون بالدقيقة لنترك لهم فرصة اختيار المقاطع المناسبة لهم، وبالتالي دفع أقل مبلغ ممكن، ما يصب في صالح مؤسسة الدفاع المدني".

وأكدت الوكالة أنها قدمت الدعم الإعلامي لـ"لدفاع المدني" وزودهم بمقاطع فيديو مجانية سابقا لانتاج مواد خاصة وانها ستسمر في "حماية حرية التعبير" ودعم المؤسسات المدنية السورية.

وكانت اصدرت "سمارت" فيلما بتقنية "الدراما الواقعية" في حلب لدعم "الدفاع المدني" لنيل جائزة "نوبل" في حزيران 2016.

 




المصدر
عمر سارة