فلاحون: تعرضنا لعملية "نصب" من مديرية الزراعة التابعة للنظام في السويداء



سمارت -السويداء

اشكتى فلاحون في محافظة السويداء جنوبي سوريا، من عدم تسليم مديرية الزارعة التابعة لحكومة النظام السوري أبقارا مستوردة بعد دفع المستحقات، معتبرين أنهم تعرضوا لـ"عملية نصب".

وقال عدد من الفلاحين المتضررين لـ"سمارت" السبت، إن مديرية التربية أعلنت قبل عامين ونصف عن التسجيل لشراء أبقار هولندية تعتزم استيرادها بمواصفات معينة، مشترطة دفع 100 ألف ليرة سورية مقدما عن كل بقرة، ولم تسلمها حتى الآن.

بدوره قال مصدر في المديرية رفض كشف اسمه لأسباب أمنية، إن أكثر من 300 فلاح سجلوا على شراء أبقاء هولندية حوامل تسلم لهم قبيل موعد ولادتها، وتقدم في اليوم الواحد 70 كيلو حليب، حيث يدفع الفلاح 100 ألف ليرة دفعة مقدمة، ويستكمل ثمن البقرة البالغ مليون ليرة على أقساط.

وأوضح الفلاحون أنهم لم يستلموا الأبقار وفق العقد رغم على دفع المستحقات، حيث عمدت المديرية إلى عدم التسليم واستحوذت على مواليد الأبقار، وخيرتهم بين شراء المولود "الفطيمة" أو استعادة المبلغ المدفوع، الأمر الذي اعتبروه "عملية نصب".

وقال أحد الفلاحين ويدعى، علاء، إنه استطاع تجنب هذه "الخسارة" ولم يسجل على البقر المستورد، في حين تضرر صديقه الذي سجل على ثلاث بقرات وقرر الحصول على "الفطيمة" لتفادي الخسارة الأكبر في اختلاف قيمة الليرة السورية.

وتشهد تربية المواشي في عموم سوريا تراجعا كبيرامتأثرة بتدهور الوضع الاقتصادي، حيث ارتفعت أسعار الأدوية البيطيرية والأعلاف مع قلة توفرها، وعزوف مربي الحيوانعن متابعة المهنة وتوجههم نحو بيع قطعانهم في محافظان عدة.




المصدر
هبة دباس