مشروع لصيانة شبكات مياه بلدات ومدن شرق دمشق



سمارت – ريف دمشق

أطلقت مديرية الخدمات في محافظة ريف دمشق مشروعا لصيانة شبكات المياه بتكلفة 53 مليون ليرة سورية، لوصول المياه الصالحة للشرب لأهالي مدن وبلدت شرق العاصمة دمشق.

وقال مدير مكتب الخدمات بسام زيتون في تصريح لـ"سمارت" الأحد، إن مشروع "قطرة ماء يحيينا" بدعم منظمة "ميرسي كور" يهدف لتحسين شبكات المياه العامة والشبكات الشجرية، وضخ المياه الصالحة للاستعمال المنزلي بمعدل 25 ليتر لكل فرد يوميا، وإنشاء خزانات مياه صالحة للشرب مجهزة بوحدات فلترة وتعقيم، لـ12 الف عائلة في بلدتي زملكا وكفربطنا ومدينتي عربين وجسرين.

وأضاف "زيتون" أن المشروع يهدف أيضا لرفع مستوى الوعي لنحو 8500 عائلة من خلال ندوات توعية حول ترشيد المياه واستخدامها والحفاظ على مواردها الجوفية.

ولفت أن المشروع بدأ في مطلع تشرين الأول الماضي وسيستمر لنهاية شهر آذار العام القادم.

وارتفع سعر برميل المياه سعة "200" ليتر  بين 400 و500 ليرة سورية في الغوطة الشرقية بريف دمشق، أي إلى إلى نحو ثلاثة أضعاف عما كان عليه قبل إغلاق الأنفاق والمعابر الإنسانية قبل ستة أشهر.

وسبق أن أنهى  مكتب الخدمات الموحد في الغوطة الشرقية في أيار العام الفائت، حفر 32 بئر ماء موزعين على بلداتها، ويؤمن المياه لسكان المناطق المحتاجة بما يقدر بمئة ألف نسمة، حيث يخدم كل بئر مئة عائلة، بتكلفة 17.850 دولارا أمريكيا لإنجاز كامل المشروع.

وتشن قوات النظام حملة عسكرية على الغوطة الشرقية المحاصرة، وتحاول بشكل مستمر اقتحامها من عدة جهات، رغم سريان اتفاق وقف إطلاق النارالذي دخل حيّز التنفيذ في الـ 30 شهر كانون الأول من العام الفائت.

 

 




المصدر
إيمان حسن