وصول وفد النظام السوري إلى مدينة جنيف لاستكمال المحادثات



سمارت - تركيا

وصل وفد حكومة النظام السوري الأحد، إلى مدينة جنيف السويسرية لاستئناف مشاركته في جولة المحادثات الثامنة حول سوريا، وسط تشكيك من دبلوماسين أوروبين في استعداده للمشاركة "بشكل جدي" في المفاوضات.

ويأتي وصول الوفد برئاسة  بشار الجعفري بعد تعليق مشاركتهفي هذه الجولة التي انطلقت  نهاية تشرين الثاني الماضي، لاعتراضه على بيان "الرياض 2" الذي دعا لرحيل رئيسه بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية، ليعلن المشاركة لاحقا ومن ثم الانسحاب.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول غربي قوله إن عدم عودة وفد النظام في الخامس من كانون الأول الجاري، "علامة واضحة على عدم اكتراثه بالمشاركة في العملية السياسية".

وأضاف المسؤول أن وفد هيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" كان "إيجابيا ومستعد للمفاوضات"، معتبرا بأن "المعارضة" تعيش في وضع صعب نتيجة تعرضها للانتقادات داخليا وضغوط بسبب استمرار قصف قوات النظام السوري للغوطة الشرقية ومناطق أخرى.

وستركز الجولة الثامنة من محادثات جنيف بين النظام ووفد "هيئة التفاوض" على "سلتين" من أصل أربع طرحهاالمبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي مستورا، وهما التعديلات الدستورية والانتخابات.

وانتهى المؤتمر الموسع لـ"المعارضة" في الرياض قبل أسابيع بتشكيل هيئة عليا جديدة للمفاوضات  ووفد تفاوضي موحد، جمع ممثلين عن الائتلاف الوطني السوري ومنصتي "موسكو" و"القاهرة" و"هيئة التنسيق الوطنية" والجيش السوري الحر ومستقلين.




المصدر
عبد الله الدرويش