بحثا المسألة السورية وتطرقا لـ"سوتشي" و"أستانا".. أردوغان خلال لقائه بوتين: سنجتمع مجددا حول سوريا



السورية نت - شادي السيد

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان المسألة السورية، والأوضاع المتأزمة في منطقة الشرق الأوسط، وسط تأكيد أردوغان عن لقاء قريب سيجمعه ببوتين في مدينة سوتشي الروسية لبحث الملف السوري .

وقال بوتين في مؤتمر صحفي ثنائي اليوم من العاصمة التركية أنقرة: "تبادلنا الآراء حول الأجندة الدولية مع التركيز على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والتسوية الشرق أوسطية والملف السوري".

وأشاد الرئيس الروسي، بالدور التركي فيما يرتبط بعملية "التسوية "و"المصالحة الوطنية" في سوريا، مؤكدا على أن  "عملية تحضيرية تجري لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في بداية العام القادم وسيتم التطرق لصياغة دستور جديد وتنظيم انتخابات برعاية أممية".

وأضاف: "نأمل بتفعيل عملية التسوية في سوريا، في إطار جنيف وأستانا، ونحن مستمرون في العمل على الوقف الشامل لإطلاق النار في سوريا".

وأشار إلى أنه جرى الاتفاق على "عقد الجولة الثامنة من المفاوضات حول سوريا في أستانا الأسبوع القادم".

بدوره قال الرئيس التركي إنه سيلتقي نظيره الروسي مرة أخرى في سوتشي الروسية بأقرب وقت ممكن لبحث المسألة السورية.

وأكد أردوغان أنه تناول مع بوتين الوضع في سوريا، قائلًا، "وخطوتنا التالية ستكون عقد لقاء ثانٍ في سوتشي بأقرب وقت".

وكان الرئيس الروسي وصل إلى تركيا، قادما من مصر، في إطار جولته مكوكية بدأها في سوريا.

وسبق المؤتمر الصحفي لقاء ثنائي مغلق بين الرئيسين وبحسب مصادر رئاسية تركية، استمر اللقاء بين الزعيمين مدة ساعة كاملة، خلف الأبواب المغلقة.

وذكرت المصادر، في وقت سابق، أن "الرئيسين، سيبحثان في لقائهما، العلاقات الثنائية بين البلدين، والتطورات الأخيرة المتعلقة بمدينة القدس، والتطورات على الساحة الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في سوريا، بالإضافة إلى التطورات على الساحة الدولية".

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أشار إلى أن بوتين، سيبحث مع أردوغان، الخطوات التي ستتخذ عقب انسحاب القوات الروسية من سوريا.

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية، أن بوتين سيبحث الملف السوري خلال زيارة العمل التي سيجريها إلى العاصمة التركية أنقرة.

ولفت إلى أن بوتين سيطلع أردوغان على تفاصيل الزيارة التي قام بها إلى سوريا اليوم والتي أوعز خلالها ببدء سحب القوات الروسية من هناك.

وأوضح بيسكوف أن بوتين سيبحث مع نظيره التركي "عملية المصالحة السياسية" في سوريا، لا سيما مسألة تنظيم "مؤتمر الحوار الوطني" السوري الذي تعتزم روسيا استضافته، وتحديد المشاركين.

كما لفت المتحدث إلى أنه سيجري خلال اللقاء تناول العلاقات الثنائية بما فيها التجارية والاقتصادية، فضلا عن مشروع بناء محطة آق قويو النووية، والتعاون العسكري- التقني بين البلدين.

اقرأ أيضا: عاملوه كجندي في حميميم.. شاهد كيف منع عسكري روسي الأسد من اللحاق ببوتين




المصدر