"بوتين" يأمر بسحب القوات الروسية من سوريا بعد وصوله إلى "حميميم"



تحديث بتاريخ 2017/12/11 13:38:57بتوقيت دمشق (+٢ توقيت غرينتش)

سمارت - تركيا

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأحد، ببدء سحب القوات الروسية من سوريا، بعد وصوله إلى "قاعدة حميميم" العسكرية غرب مدينة اللاذقية غربي سوريا، في أول زيارة له منذ بدء الثورة السورية.

ونقلت وسائل إعلام روسيا عن "بوتين" خلال اجتماعه مع العسكريين أنه أصدر أمرا لوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب "جزء كبير" من القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة في روسيا.

واستقبل "بوتين" في "قاعدة حميميم" رئيس النظام بشار الأسد ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو وقائد مجموعة القوات الروسية في سوريا الفريق أول سيرغي سوروفكين.

وأكد الرئيس الروسي على أن روسيا ستحتفظ بـ"قاعدة حميميم" و"القاعدة البحرية" في طرطوس، وستستخدمهما "بشكل دائم".

وسبق أن أكد مصدر في البرلمان الروسي، أن مدة الاتفاقية الموقعة بين روسيا والنظام ، لإقامة "قاعدة عسكرية بحرية" روسية في ميناء طرطوس تبلغ 49 عاماً، عقب مصادقة مجلس النواب الروسي"الدوما"، على اتفاقية لنشر القوات الجوية الروسية، بشكل دائم في سوريا، دون تحديد مدة بقائها، في قاعدة حميميم العسكرية باللاذقية.

وتعتبر روسيا الداعم الرئيسي للنظام عسكريا وسياسيا، في معاركه ضد الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية، حيث زادت الدعم مع إعلانها بدء عملياتها بشكل مباشر في سوريا يوم 30 أيلول 2015، كما استخدامت حق النقض (الفيتو)11 مرة ضد قرارات في مجلس الأمن تدينه وتعاقبه في استخدام الكيماوي أو ارتكابه جرائم حرب أخرى.




المصدر
عبد الله الدرويش