حكومة نظام الأسد تخطط لزيادة الضرائب والرسوم



السورية نت - ياسر العيسى

انتقد النائبان في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد، اسماعيل حجو وملول الحسين، بيان حكومة النظام المالية حول مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2018، حيث أكد الحجو أن قيمة العجز في الموازنة هو بحدود 809 مليار ليرة، أي ما يعادل 25 بالمئة من إجمالي حجم الموازنة.

ووفق ما أوردته صفحة "صاحبة الجلالة" الموالية للنظام على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أمس الأحد، فإن الحجو نبه إلى أن "الحكومة ستلجأ لتغطية العجز في الموازنة من خلال الاحتياطي والإصدار النقدي، الذي سيؤدي لانخفاض قيمة العملة وارتفاع الأسعار". محذراً من أن الحكومة تخطط لزيادة الرسوم والضرائب نظراً للزيادة المتفاوتة في كل بنود الإيرادات بالموازنة.

ورأى النائب الحجو، أن زيادة اعتمادات موازنة عام 2018 شكلية، نظراً لارتفاع الأسعار، وانخفاض قيمة العملة الوطنية التي يمكن اعتبارها ثابتة أو متراجعة، مؤكداً أن تحقيق الإيرادات يمكن أن يتم من خلال الإصلاح الضريبي ومكافحة الفساد.

وفيما يتعلق بالتفاوت بين سعر صرف الليرة في الموازنة وسعر المركزي السوري، أشار الحجو إلى أن اعتماد سعر الدولار كما هو مبين في بيان الحكومة المالي والبالغ 500 ليرة، يفوق السعر الذي حدده المصرف المركزي مؤخراً بعد خفض سعر صرف الدولار بنسبة تعادل 11 بالمئة، الأمر الذي "لا يعطي صورة حقيقية عن واقع الإيرادات والنفقات".

من جانبه النائب الحسين، إلى أن أبرز ما يلاحظ من موازنة الحكومة لعام 2018 هو عدم “"رفع اعتمادات لزيادة رواتب العاملين في الدولة".

وأكد النائب الحسين على ما قاله زميله الحجو، مضيفاً إن زيادة الاستهلاك هي احد مسببات تحسن الأوضاع الاقتصادية فهو الذي يحفز المنتجين على زيادة الإنتاج ولذلك نرى ضرورة "زيادة الرواتب العاملين والمتقاعدين".

اقرأ أيضا: نظام الأسد ينفي "شائعات" انتشرت حول خفض أسعار المشتقات النفطية




المصدر