فرنسا تناقض الرواية الروسية وتتوقع انتهاء العمليات ضد "تنظيم الدولة" في سوريا خلال شهرين



السورية نت - ياسر العيسى

أكد الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون"، أن العمليات العسكرية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، ستستمر في سوريا حتى "منتصف إلى أواخر فبراير/ شباط 2018 ، مناقضاً بذلك الإعلان الروسي الخميس بأن الأراضي السورية "تحررت بالكامل" من قبضة التنظيم.

وقال "ماكرون" خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" في الاليزيه أمس الأحد، إنه "في ما يتعلق بسوريا، سيستمر التحرك العسكري لمحاربة داعش حتى منتصف أو أواخر شباط/فبراير".

ويوم الخميس، أعلنت روسيا أن الأراضي السورية "تحررت بالكامل" من "تنظيم الدولة"، مؤكدة أن "مهمة الجيش الروسي القاضية بهزم تنظيم الدولة الإسلامية الإرهابي المسلح أنجزت".

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان، ذكر أن "تنظيم الدولة" لا يزال يسيطر على عدد من الجيوب في الأراضي السورية.

واستعادت قوات النظام والميليشيات الشيعية المتحالفة معها مدعومة بغطاء جوي روسي، السيطرة على مدينتي دير الزور والبوكمال الشهر الماضي.

من جهتها، استعادت ميليشيا "قوات سوريا الديمقراطية"، المكونة من فصائل كردية وعربية مدعومة من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الرقة -- التي كانت معقل التنظيم.

وأشار "ماكرون"، إلى أنه "سيكون من الضروري بناء سلام طويل الأمد. وهنا سيتركز قلب التحرك الدبلوماسي الفرنسي في المنطقة".

وفيما أكد على "ضرورة التوصل إلى حل سياسي برعاية الأمم المتحدة" لإنهاء الحرب في سوريا، بين "ماكرون"، أن باريس ستقوم مع شركائها بـ"مبادرات فور انتهاء النزاع على الأرض".

اقرأ أيضا: سرقات بمئات الملايين في جمعية "خيرية" بطرطوس تلقت دعما من برنامج "الأغذية العالمي"




المصدر