"قسد" تقيم نقطة لتجمع النازحين في قرية شمال دير الزور (فيديو)



سمارت - تركيا

أقامت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، نقطة لتجمع النازحين القادمين من دير الزور والعراق في قرية محميدة (33 كم شمال دير الزور) شمالي شرقي سوريا.

وقال عضو العلاقات العامة في "قسد" أحمد قريط في تصريح إلى "سمارت" الاثنين، إن نحو ألف نازح من مدينة االبوكمال (125 شرق دير الزور) والعراق يتوافدون إلى النقطة يوميا، مضيفا "قسد" تؤمن انتقال النازحين إلى ريف حلب وكافة المناطق الآمنة.

من جانبه، أوضح "أبو اسماعيل" النازح من قرية معزيلة بدير الزور، أنه نزح من القرية جراء تعرضها لقصف كثيف من طائرات النظام وروسيا الحربية أسفر عن دمار المنازل، مشيرا أنه سيتجه إلى مدينة منبج (95 كم شرق حلب) شمالي سوريا.

وأفاد نازح من مدينة الأنبار العراقية ويدعى "أبو جاسم" أن ترك مدينته بسبب ممارسات ميليشيا "الحشد الشعبي"، وسيتجه نحو مدينة أعزاز (45 كم شمال حلب).

وكان "مجلس دير الزور المدني" شكل بداية كانون الأول الجاري، لجانا لإعادة النازحينإلى منازلهم وذلك بالاتفاق مع "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ووجهاء من المحافظة.

ونزح أكثر من 380 ألف شخص من قراهم وبلداتهم  في محافظة دير الزور، بسبب القصف الجوي المكثف والمعاركالجارية بين قوات النظام السوري وتنظيم "الدولة الإسلامية" من جهة، وبين الأخير و"قسد" من جهة أخرى.




المصدر
أحلام سلامات