"قسد" وشيوخ العشائر يقرون فتح ثلاثة معابر لعودة النازحين إلى دير الزور (فيديو)



سمارت - الحسكة

أقرت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مع شيوخ العشائر وضباط من التحالف الدولي، فتح ثلاثة معابر لعودة الأهالي النازحين إلى محافظة دير الزور، خلال اجتماع في قرية حوايج ذياب غرب المحافظة.

وقال العضو في مكتب العلاقات لعامة لـ "قسد" أحمد حسن بتصريح إلى "سمارت" الاثنين، إنهم اتفقوا على فتح المعابر الثلاثة في قرى حوايج ذياب وحمّارة كسرة  والجزرات لمنع استغلال المدنيين، ومنع تسلل عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" وقوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها.

وأضاف "حسن" أن "قسد" ستشرف على هذه المعابر المجانية، مشيرا أن المجتمعين ناقشوا أمن المنطقة وأوضاع الأهالي خاصة عشيرة "البكارة".

من جانبه أكد مختار قرية حمّارة كسرة فرج أسعد، أن الاجتماع عقد لمناقشة مشاكل المدنيين وفتح المعابر لتسهيل تنقلهم وحماية المنطقة.

وأفاد المتحدث باسم العشائر العربية حمد الشويخ، أن التحالف الدولي سيقدم الدعم والمساندة لقوات "قسد" في حماية المعابر، مضيفا أن الأهالي يرحبون بالأخيرة بعد انضم إليها أكثر من 70 بالمئة من أبناء المنطقة.

وكان  مئات النازحينغادروا  بداية كانون الأول الجاري، من مخيم "قانا" قرب مدينة الشدادي بالحسكة، إلى منازلهم شرق دير الزور، بعد سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) عليها.

فيما قال ناشطون منتصف تشرين الثاني الفائت، إن "قسد" منعت دخول نازحينمن دير الزور من دخول مناطق خاضعة لسيطرتها في الحسكة شمالي شرقي سوريا.




المصدر
أحلام سلامات