مزارعون بالقنيطرة يشتكون ارتفاع تكاليف الموسم الزراعي الجديد (فيديو)



سمارت ـ القنيطرة
اشتكى مزارعون في محافظة القنيطرة جنوبي سوريا، من ارتفاع تكاليف الموسم الزراعي الجديد كأسعار بذار المحاصيل الاستراتيجية وغلاء أجور حراثة أراضيهم، في ظل غياب دعم المنظمات والجهات المعنية.

وقال المزارع أحمد الطحان من القنيطرة بتصريح إلى "سمارت" الأحد، إن ثمن كيلو الشعير لهذا العام 170 ليرة سورية في حين كان يباع بالعام الفائت بـ140 ليرة، إضافة لازدياد ثمن كيلو القمح بـ25 ليرة عما كان عليه بالعام الماضي، فضلا عن ارتفاع تكلفة فلاحة الأرض إلى 2500 ليرة سورية للدونم الواحد بعد أن كانت تعادل ألفينليرة سابقا.

وأضاف "الطحان"، أنه لم يستطع زراعة سوى 40 دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) من أرضه بموسم الحبوب لهذا العام، علما أن مساحة أرضه تبلغ75 دونم،نتيجة ارتفاع الأسعار وغلاء الأجور، في ظل انعدام الدعم بشكل كامل من جميع الهيئات والمنظمات المعنية بمزارعي المحافظة هذا العام.

وتكبد المزارعون في محافظة القنيطرة في آب الفائت خسائر كبيرة في محصول البندورةبسبب عدم القدرة على التصدير خارج البلاد، بسبب إغلاق المعابر مع الأردن.

ويعاني المزارعون فيمعظم الأراضيالخارجة عن سيطرة قوات النظام السوري، منصعوبات كبيرةفي زراعة وحرث أراضيهم لهذا العامفي ظل شح الدعم المقدم من المنظمات والهيئات المعنية بالشأن الزراعي.

 




المصدر
محمد حسن الحمصي