ورشة عمل غرب حلب لمعالجة ظاهرة التسرب من المدارس



سمارت ـ حلب

عقدت الاثنين، منظمة "شباب التغيير" ورشة عمل ضمن حملتها "أنا المستقبل" في بلدة خان العسل (14 كم غرب مدينة حلب) شمالي سوريا، لمعالجة ظاهرة تسرب الأطفال من المدارس، بحضور عدد من ممثلي المجتمع المحلي في المنطقة.

وقال منسق حملة "أنا المستقبل"، محمد حلاق لـ"سمارت"، إن ورشة العمل تأتي لمحاولة فهم أسباب عدم تقدم شريحة من الطلاب لامتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية، وكيفية المساهمة بزيادة أعداد المتقدمين لها من خلال تحمل المسؤولية وتوزيع الأدوار للمعنيين في العملية التربوية.

وتابع: "الموضوع التعليمي هو موضوع جوهري لكل المجتمعات ورقي اي مجتمع واستمراره يقع على التعليم".

وأوضح المسؤول عن مكتب مدير "التربية الحرة في حلب"، مجيب خطاب المشارك بالورشة، إن مديرية التربية قدمت للمنظمة بوقت سابق إحصائيات عن أعداد الطلاب قبل وبعد التسرب الحاصل في المدارس خلال الفترة الممتدة بين عامي 2016 ـ 2017، والتي تشير لتسرب أكثر من عشرين ألف طالب.

وتعاني العملية التعليمية في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام، من صعوبات عدة، أبرزها قلة المدرسين وعدم توفر الدعم، إضافة للقصف المكثف من قبل النظام، حيثنقلت منظمة "بيبول إن نيد"العاملة في محافظتي حلب وإدلب، يوم 7 كانون الأول الماضي، أكثر 14 مدرسة لها إلى منازل معلميها، بينما تمإيقاف الدوام في عدة مدارس بريف حلبفي وقت سابق بسبب كثافة القصف.




المصدر
محمد حسن الحمصي