وقفة غرب حلب احتجاجا على القصف الروسي للنقاط الطبية والمدارس جنوب المحافظة



سمارت ـ حلب

​نظم ناشطون وقفة في قرية خان العسل (14 كم غرب مدينة حلب) شمالي سوريا، الاثنين، احتجاجا على القصف الروسي للمدارس والنقاط الطبية في مناطق جنوب المحافظة.

وقال رئيس المجلس المحلي للقرية خلال مشاركته بالوقفة، نشأت هاشم لـ"سمارت"، إن 25 شخصا من المعلمين والحقوقيين ونشطاء في منظمات المجتمع المدني شاركوا بالوقفة ليعبّروا عن احتجاجهم على القصف الروسي الذي يستهدف جميع النقاط الطبية والمدارس في مدن وبلدات الريف الجنوبي.

​وأضاف أن سكان جنوب حلب يعيشون ظروفا مأساوية في المخيمات العشوائية التي أنشؤوها مؤخرا في المناطق التي نزحوا إليها، بعد هربهم من التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة وقصف روسيا إحدى الدول الضامنة لاتفاق "خفض التصعيد" في سوريا.

وأشار شخص عرف عن نفسه بـ"أبو محمد"، إنه شارك بالوقفة ليعبر عن غضبه من "القصف الروسي الممنهج" الذي أخرج جميع  المشافي الريف الجنوبي عن الخدمة، فضلا عن القصف الذي طال مراكز التعليم والتربية هناك.

وسبق أن نظم ناشطون يوم 4 تشرين الأول الفائت، وقفة في بلدة خان العسل احتجاجا على القصف الروسي للمناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش السوري الحر والكتائب الإسلامية.

وأطلق ناشطون جنوب حلب حملة "ريف حلب الجنوبي بلا مشفى" تطالب بتأمين نقاط طبية في منطقتي تل الضمان وجبل الحص، التي تعاني من نقص كبير فيها جراء العمليات العسكرية لقوات النظام السوري وروسيا.

 




المصدر
محمد حسن الحمصي