انخفاض أسعار السلع المستوردة في محافظة الحسكة متأثرة بتحسن الليرة مقابل الدولار



سمارت ـ الحسكة

سجلت أسعار السلع الاستهلاكية المستوردة انخفاضا نسبيا في معظم المحال التجارية بمحافظة الحسكة شمالي شرقي سوريا، متأثرة بارتفاع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأميركي مؤخرا.

وقال صاحب إحدى المحلات في مدينة المالكية (144كم شمال شرق الحسكة) صباح رمضان لـ"سمارت" الثلاثاء، إن استيراد المواد الغذائية بالدولار الأميركي وارتفاع الليرة مقابله يعتبر أهم أسباب انخفاض أسعارها.

ومن أهم المواد الأساسية التي سجلت انخفاضا هي الشاي، السكر، الزيت، والسمنة حيث سجلت جميعها انخفاضا بنحو 500 ليرة سورية، وفق "رمضان".

بينما أوضح التاجر في المدينة مسعود إبراهيم أن المواد الغذائية المنتجة محليا لم تسجل انخفاضا، بسبب الاعتماد على شرائها بالليرة من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

واعتبر أحد سكان المدينة علي يوسف بأن الأسعار الجديدة "جيدة ولكن يجب العمل على خفضها بشكل أكبر، لكون معظم السكان من ذوي الدخل المحدود".

وسبق أن ارتفع سعر الليرة مقابل العملات الأجنبية بشكل تدريجيخلال شهر في محافظة الحسكة بمنتصف تشرين الأول الماضي، إذ وصل سعر تصريف الدولار الأمريكي إلى 495 ليرة سورية، واليورو 583 ليرة، دون تغير ملحوظ في أسعار المواد حينها.

 




المصدر
محمد حسن الحمصي