تركيا: النظام السوري لم يعد خطرا علينا



سمارت - تركيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، إن بلاده لم تعد ترى خطرا من جانب حكومة النظام السوري لبلاده، وأنه أصبح من الماضي.

وأضاف "جاويش أوغلو"، في تصريح لقناة "NTV" التركية، إن أنقرة تنسق مع موسكو في حال قررت شن عملية عسكرية ضد "وحدات حماية الشعب" الكردية في سوريا "إذا ظهرت الحاجة إليها".

وأضاف "جاويش أوغلو" أن الخطر قادم الآن من "حزب الاتحاد الديمقراطي وحزب العمال الكردستاني"، وإن كانت هناك "عملية عسكرية من طرفنا فسنبحث تفاصيلها مع روسيا".

ونوه الوزير أن بلاده "لا تعارض بشكل مطلق إدخال الفصائل الكردية في التسوية السورية"، مضيفا أن "أنقرة سلمت روسيا قائمة بأسماء الفصائل الكردية التي توافق على العمل معها".

وتأتي التصريحات التلفزيونية لوزير الخارجية التركي، بعد يوم مناجتماع عقد في العاصمة التركية أنقرة، بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال إن الولايات المتحدة الأمريكية تجري خطة "خبيثة" ضد بلادهمن خلال تزويدها أسلحة لـ "حزب الاتحاد الديمقراطي" الكردي، مشددا أن تركيا لن تسمح بإقامة دولة "إرهابية" شمالي سوريا.

وسبق أن قال الرئيس التركي، أنه لايستبعد التواصل مع رئيس النظام السوري بشار الأسد حول "وحدات حماية الشعب" الكردية التي تسيطر على أجزاء من شمالي وشمالي شرقي سوريا.

وتصر تركيا على عدم إشراك "حزب الاتحاد الديمقراطي" الذي تعتبر "الوحدات" الكردية ذراعه العسكري، في المفاوضات المرتبطة بالحل السياسي في سوريا منها "مؤتمر الحوار الوطني السوري" الذي دعت له روسيا بالتوافق مع تركيا وإيران.




المصدر
جلال سيريس