توثيق عشرات حالة التسمم بجرثومتين غرب مدينة حلب



سمارت - حلب

وثقت مديرية "صحة حلب الحرة" إصابات عشرات الأهالي بحالات تسمم في منطقة خان العسل (10كم غرب مدينة حلب) شمالي سوريا، بسبب تلوث المياه بجرثومتي "القالونات المعوية" و"اشريشيا كولاي".

وقال مسؤول الرعاية الأولية في المديرية الطبيب حسام العلي في تصريح إلى "سمارت" الثلاثاء، إنهم أخذوا 12 عينة من مياه المنطقة وكشفت التحاليل عن وجود جرثومة "القالونات المعوية في 11 عينة، وجرثومة "اشريشيا كولاي" في ثلاث عينات، لافتا أن الجراثيم تسببت بإصابة 85 طفل و45 شخص بالغ بحالات تسمم خلال الأسبوعين الماضين.

وأوضح "العلي" إن الجرثومتين تسببان حالات إسهال شديد ومتوسط، وبعض الحالات نقلت إلى المشافي، مشيرا أن الوقاية من الإصابة بالتسمم من خلال نظافة "مناهل، خزانات، صهاريج، وتعقيم المياه.

أضاف "العلي" أن الأدوية المستخدمة في علاج حالات التسمم هي "الصادات الحيوية، الحساسية لسلبيات الغرام، الأملاح المعدنية، أقراص الزنك، خافضات حرارة"، بهدف خفض أعراض الإسهال ومنع الجفاف.

وأصدرت عدة تعميمات للأهالي بتجنب شرب المياه من خلال حملات اجتماعية استهدفت المدارس والجوامع، كانت بالتعاون مع المجلس المحلي، حسب "العلي".

وسبق أن كشف المجلس المحلي ومديرية الصحة في خان العسل عن سجلت عشرات حالات التسمم بسبب تلوث المياه وعوامل أخرىفي المنطقة.

وسجلت مئات حالات التسمم في المحافظات السورية منها بسبب مواد النظافةو أخرى ناجمة عن تناول الأطعمةوخاصة في ظل نقص الطعام جراء حصار قوات النظام لها ما أدى لوفاة العشراتلنقص الغذاء والدواء.




المصدر
عبد الله الدرويش