دورة تدريبية لطلبة "جامعة إدلب" حول الإسعافات وطب الطوارئ



​سمارت-إدلب

​وقعت "أكاديمية العلوم الصحية" اتفاقا مع إدارة "جامعة إدلب" لتنفيذ دورات تدريبية، حول الإسعافات وطب الطوارئ لطلبة وطالبات الجامعة المتواجدين في محافظة إدلب، شمالي سوريا، بدأت أولها الاثنين في مقر الجامعة.

​وقال مدير "الأكاديمية" التابعة لـ"الرابطة الطبية للمغتربين(سيما)"، الطبيب عبد الله الحجي لـ"سمارت"، إن الدورة مدتها أربعة أيام، وتأتي ضمن سلسة دورات إسعافية تحت مسمى "المستجيب الأول للطوارئ".

وأضاف أن الدورة تهدف لتأهيل فريق إسعافي من الطلبة في كل كلية ومعهد في "جامعة إدلب"، في ظل نقص الكوادر الطبية بالمحافظة.

​وأوضح "الحجي" أن التدريبات تشمل التعرف على "العمليات الحيوية والمنظومة الطبية الطارئة"، و"تدريبات حول الإنعاش القلبي الرئوي وإصابة الأنسجة الرخوة ومعظم الجروح التي تهدد الحياة، إضافة لتثبيت الكسور وحمل ونقل المصاب"، يشرف عليها مدربون مختصون من قسم طب الطوارئ.

​واعتبر "لوجستي مكتب الطلبة" في "جامعة إدلب"، بلال محمود، أنه في ظل "الظروف التي نعيشها، فنحن بحاجة لأكبر منظومة إسعافية في الشمال السوري، (...) تستطيع الإستجابة لأي طارئ يحدث في أي مكان".

وأجرت "جامعة إدلب" أعمال صيانة قبل أشهر لإعادة تأهيل مبنى كلية الطب البشري والصيدلة والمعهد الطبي وكلية الطب البيطري، بالتعاون مع إدارة معبر باب الهوى في مدينة إدلب.

 




المصدر
محمد الحاج