روسيا: عودة مسلحين من سوريا يشكل "خطرا حقيقيا"



سمارت - تركيا

قال مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي الثلاثاء، إن عودة مسلحين من سوريا إلى روسيا بعد سيطرة قوات النظام السوري على معظم المناطق الخاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" شرقي البلاد، يشكل "خطرا حقيقيا".

وأوضح أليكسندر بروتنيكوف أن "متزعمي تنظيم الدولة أصبحوا مضطرين للبحث عن طرق لاستمرار نشاطهم الإرهابي على أراضي دول أخرى، بما في ذلك روسيا"، حسب ما نقلت وكالة "سبوتنيك".

وأضاف "بورتنيكوف" خلال اجتماع لـ"لجنة مكافحة الإرهاب"، أن الأجهزة الأمنية الروسية منعت أكثر من 17،5 ألف مواطن أجنبي من التسلل إلى روسيا يشتبه بارتباطهم "بنشاط إرهابي"، كما منعت أكثر من ثمانين شخصا من مغادرة البلاد للمحاربة في صفوف جماعات مسلحة.

وحسب الوكالة أعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي في وقت سابق اليوم، أنه أحبط نشاطات مجموعة من آسيا الوسطى كانوا يعدون لـ"هجمات إرهابية" خلال أعياد رأس السنة والحملة الانتخابية الرئاسية في موسكو.

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو قال في منتصف تموز الفائت، إن نحو 4,500 مواطناً روسياً ومن دول مجاورة لها، كانوا منخرطين في صفوف تنظيم "الدولة" في سوريا والعراق بداية عام 2015، معتبرا أن تدخل قوات بلاده إلى جانب قوات النظام، لم تسمح بعودة هؤلاء المقاتلين إلى روسيا، كما أن عملياتها هناك، ستعزز قدراتها القتالية وإمكانيات تصنيع نماذج جديدة من الأسلحة.




المصدر
محمود الدرويش