السعودية تقرر رفع أسعار الكهرباء والوقود



السورية نت - ياسر العيسى

قررت المملكة العربية السعودية، زيادة أسعار الوقود، ودفع تعويضات للأسر السعودية مقابل هذه الزيادة، في وقت تسعى أكبر الدول المصدرة للنفط إلى مصادر دخل جديدة.

ووافق مجلس الوزراء في جلسة ترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء، على خطة لتعديل أسعار الكهرباء والوقود، في إطار تدابير لمواجهة انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

ووافقت الحكومة أيضاً على دفع مبالغ نقدية ل3.7 مليون عائلة سعودية، تمثل 13 مليون نسمة من عدد السكان البالغ 20 مليوناً، كتعويض لمواجهة زيادة الأسعار.

واستثني الرعايا الأجانب الذي يعملون ويقيمون في المملكة من "برنامج حساب المواطن"، الذي يبدأ العمل به مطلع الأسبوع المقبل.

وكانت هيئة الكهرباء قد أعلنت زيادة طفيفة في الأسعار اعتباراً من مطلع العام المقبل.

وقالت وزارة الطاقة، إن الأسعار الجديدة للبنزين والديزل ووقود الطيران سيبدأ تطبيقها في الربع الأول من عام 2018، لكن دون إعطاء أي تفاصيل حول الزيادات المقررة.

وتمثل زيادة الأسعار هذه، ثاني إجراءات لخفض الدعم الحكومي.

فقد أطلقت المملكة التي تضخ نحو عشرة ملايين برميل من النفط يومياً، سلسلة من الإصلاحات ورفعت الأسعار منذ تراجع عائدات النفط منتصف 2014.

وسجلت المملكة عجزاً كبيراً في السنوات المالية الثلاث الماضية، بلغ إجمالها أكثر من 200 مليار دولار، وسحبت 250 مليار دولار من احتياطها النقدي.

كما اقترضت عشرات مليارات الدولارات من أسواق محلية ودولية لتمويل العجز هذا.

وتعتزم المملكة فرض ضريبة على القيمة المضافة بنسبة خمسة بالمئة، للمرة الأولى مطلع 2018.

اقرأ أيضا: 45 بالمئة من الأسر في سوريا معرضة لفقدان أمنها الغذائي




المصدر