"الهلال الأحمر" يقلص مساعدات منطقة الحولة في حمص بنسبة 30 بالمئة



سمارت - حمص

قلصت منظمة "الهلال الأحمر" المساعدات المقدمة لمنطقة الحولة (28 كم غرب مدينة حمص) وسط سوريا، بنسبة تصل إلى 30 بالمئة.

وقال عضو المكتب الإعلامي للمجلس المحلي بالحولة جهاد موسى بتصريح إلى "سمارت" الأربعاء، إن "الهلال الأحمر" حاول إدخال 10000 سلة بدلا من 14200 سلة غذائية شهريا، إذ يقدر عدد المستحقين 65000 نسمة.

وأضاف "موسى" أن وفد من "الهلال الأحمر" مكون من أربعة أشخاص دخل إلى المنطقة واجتمع مع أعضاء "الهلال" بالنقاط الموجودة في منطقة الحولة الخارجة عن سيطرة النظام بشعبة مدينة كفرلاها للتفاوض على إدخال الكميات.

وأشار "موسى" لرفضهم استلام أي مساعدات أقل من الكميات المعتادة، مشيرا أن الوفد وجّه لهم "شبه تهديد أنها (المساعدات) قد لا تدخل حتى منتصف عام ٢٠١٨".

وتابع "عضو المكتب الإعلامي" أنهم ردوا على الوفد بإبلاغه أنهم سيتواصلون مع الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر "الرياض2" لـ"الضغط" على المنظمات و المؤسسات الدولية والمهتمين بالشأن الإغاثي في سوريا.

وبدورها، أصدرت حركة "أحرار الشام الإسلامية" بيان اطلعت عليه "سمارت" أكدت فيه عدم ممانعتها إدخال المساعدات وجهوزيتها "لتقديم ما يلزم من حماية لتأمين دخولها وخروجها بأمان".

وكانت قافلة مساعدات أممية دخلت، يوم 4 تشرين الأول الماضي، إلى منطقة الحولة، تحوي 18 ألف سلة غذائية، وأدوية وبعض الكتب.

وتخضع مدن وبلدات ريف حمص الشمالي لحصار فرضته قوات النظام السوري، حيث يعتمد الأهالي على المساعدات الأممية كمصدر رئيسي لتوفير المواد الغذائية، والتي تدخل بشكل متقطع وبكميات قليلة، فضلا عن ارتفاع أسعار المحروقات اللازمة لتشغيل مولدات الكهرباء، في ظل انقطاع التيار الكهربائي المتواصل منذ أكثر من أربع سنوات.




المصدر
محمد علاء