جعجع لـ"نصرالله": ليس هناك محور مقاومة وأكبر مؤامرة مساندة نظام الأسد



السورية نت - ياسر العيسى

هاجم رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، المواقف الأخيرة لأمين عام ميليشيا "حزب الله"، حسن نصر الله، معتبراً أن تحدثه باسم ما يسمى "محور المقاومة"، ووضعه الخطط لمواجهة قرار الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب"، خرق للسيادة اللبنانية.

وفي حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" السعودية نشرته اليوم الأربعاء، أكد جعجع، أن "المؤسسات الدستورية هي محور المقاومة بالنسبة لنا، وليس هناك شيء آخر اسمه محور مقاومة، وهذه المؤسسات أعطاها الشعب اللبناني حصرية ممارسة السيادة على الأرض اللبنانية".

وأضاف: "أخالف رأي نصر الله فيما يتعلق بمواجهة المؤامرات بالدول العربية، وفي سوريا تحديداً، فمحور المقاومة، هو الذي قام بأكبر مؤامرة من خلال مساندة نظام الأسد وإبقائه منذ 7 سنين حتى الآن".

وتابع: "أقول ذلك بما يتعلق بنظام بشار الأسد، لأنه في أول سبعة أشهر كانت ثورة شعبية، وكل الدول والدراسات كانت تقول إنه خلال أسابيع قليلة يسقط نظام الأسد، إلا أن ما يسميه نصر الله محور المقاومة هو الذي أبقى نظام بشار الأسد على التنفس الاصطناعي".

وحول خطاب "نصر الله" الذي تحدث فيه باسم "محور المقاومة" في كل المنطقة، قال جعجع، إن بلاده ليست معنية بأي خطط ومواجهات "إلا التي تضعها الدولة اللبنانية. رئيس لبنان ليس اسمه محور مقاومة بل ميشال عون، ولدينا حكومة رئيسها سعد الحريري ومجلس نواب رئيسه نبيه بري. هذه المؤسسات الدستورية هي محور المقاومة بالنسبة لنا، ليس هناك شيء آخر اسمه محور مقاومة".

ومنذ عام 2013 يقاتل "حزب الله" اللبناني بشكل علني إلى جانب قوات نظام الأسد، رغم الانتقادات الداخلية والخارجية لذلك.

وتطلق ميليشيا "حزب الله" عادة على قتلاها الذين يسقطون في المعارك في سوريا لقب "شهداء الجهاد المقدس".

وخسرت ميليشيا "حزب الله" الكثير من قادتها في سوريا، وذلك خلال المواجهات مع قوات المعارضة السورية وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وتشير تقديرات استخباراتية غربية إلى أن الميليشيا فقدت على الأقل 1500 من مقاتليها منذ مساندتها لنظام الأسد.

اقرأ أيضا: واشنطن: تحالف محاربة تنظيم الدولة باق بسوريا رغم إعلان الروس نيتهم الانسحاب




المصدر