فوز مفاجئ للمرشح الديمقراطي في الاباما وانتكاسة كبيرة جديدة لـ"ترامب"



السورية نت - ياسر العيسى

حقق الديمقراطي "دوغ جونز"، فوزاً مفاجئاً على منافسه الجمهوري "روي مور" في انتخابات ولاية الاباما لمجلس الشيوخ، ما يشكل انتكاسة كبيرة جديدة للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي فشل مرشحه في تجاوز اتهامات بالتحرش الجنسي.

يشكل هذا الانتصار الديمقراطي في أكثر الجولات الانتخابية حدة في العام 2017 في الولايات المتحدة، وفي ولاية محافظة في عمق الجنوب الأمريكي، ضربة قاسية للرئيس الذي أعطى كامل دعمه للجمهوري "مور"، بعد تردد في البداية بالرغم من الاتهامات الخطيرة بحقه.

ومع فرز 100 بالمئة من المراكز الانتخابية في الاباما أمس الثلاثاء، حصد المدعي العام السابق "جونز" 49.9 بالمئة من الأصوات مقابل 48.4 بالمئة لـ"مور"، أي بفارق نحو 21 ألف صوت من أصل 1.3 ملايين صوت، بحسب أرقام نشرتها وسائل إعلام أمريكية.

ولمع اسم جونز (63 عاماً) المدعي الفدرالي السابق، عندما نجح في إدانة أعضاء من حركة "كو كلاكس كلان"، قاموا بتفجير كنيسة للسود في ستينات القرن الماضي، ما أدى إلى مقتل 4 فتيات.

بفضل هذا الانتصار، يعود الديمقراطيون لتمثيل الاباما في مجلس الشيوخ، للمرة الأولى منذ ربع قرن.

وصرح "جونز"، أمام مؤيدين خلال الاحتفال بالفوز في برمنغهام: "أكاد لا اصدق فعلاً"، مضيفاً: "لقد أظهرنا للبلاد الطريقة التي يمكن أن نكون فيها موحدين"، وأن الاباما التي فاز فيها "ترامب" العام الماضي ب28 نقطة سبقت وكانت "عند مفترق طرق"، ولم تختار دائماً الطريق الصحيح، لكنها "قامت بذلك" الثلاثاء على حد تعبيره.

اقرأ أيضا: حقوقيون: لافارج دفعت 13 مليون يورو لجماعات مسلحة منها تنظيم الدولة للبقاء في سوريا




المصدر