الأمم المتحدة تجدّد دعوتها لإجلاء 500 مريض من غوطة دمشق الشرقية



سمارت - تركيا

جدّدت الأمم المتحدة دعوتها لإجلاء 500 مدني من غوطة العاصمة دمشق الشرقية المحاصرة من قبل قوات النظام السوري، لتقديم العلاج والعناية الطبية اللازمة لهم.

ودعا نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، في مؤتمر صحفي بمدينة نيويورك الأربعاء، جميع أطراف "النزاع" في سوريا إلى تسهيل الإجلاء الطبي الفوري للمدنيين بطريقة آمنة ومنهجية في الوقت المناسب وفي جميع أنحاء سوريا.

 وأشار "حق" إلى حاجة 400 ألف طفل وامرأة ورجل في سوريا إلى مساعدات منقذة للحياة، مشددا على ضرورة التماسهم للرعاية الصحية، حسب وكالة "الأناضول".

وتوفيت امرأة مصابة بمرض السرطانفي بلدة عربين بالغوطة الشرقية منذ يومين نتيجة نقص الأدوية وعدم تلقيها العلاج، في حينأعلنت منظمة "اليونيسف" في الحادي عشر من الشهر الجاري وفاة خمسة أطفال في الغوطة الشرقية، لذات السبب.

وسبق أن أكدت الأمم المتحدة  أواخر الشهر الفائت، أن 500 شخص معظمهم من الأطفال بحاجة إلى إجلاء "فوري" من الغوطة الشرقية المحاصرة.

وتخضع الغوطة الشرقية لحصارمن قبل قوات النظام منذ عدة سنوات، اشتد مطلعه العام الجاري رغم سريان اتفاق "تخفيف التصعيد" فيها خلال الأشهر الأخيرة، الذيحددت آلياته روسيا  في تموز الفائت، حيث أدى الحصار لوفاة عشرات المدنيين.

 




المصدر
إيمان حسن