تقرير حقوقي: أكثر من ثلاثة آلاف شخص قتلوا أثناء معركتي الرقة



سمارت - تركيا

وثق تقرير حقوقي الخميس، مقتل أكثر من ثلاثة آلاف مدني بينهم قرابة الـ 550 طفل وأكثر من 350 امرأة، خلال معركتي الرقة الأولى والثانية الهادفة للسيطرة على مدينة الرقة وريفها شمالي شرقي سوريا من تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقريرها إن كلا من قوات النظام السوري وروسيا والتحالف الدولي و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) وتنظيم "الدولة"، ارتكبوا ما لا يقل عن 325 مجزرة في سوريا خلال المدة الممتدة من شهر تشرين الثاني العام الماضي إلى تشرين الأول العام الجاري.

وأضافت الشبكة أن عدد القتلى المدنيين جراء المعركتين في الرقة، وصل إلى 2371 بينهم 562 طفل و354 إمرأة، وأشارت أنها سجلت ما لا يقل عن 99 مجزرة ارتكبت في المعركة الأولى التي قادتها "قسد" بدعم من التحالف الدولي، و100 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية من الأخيرين.

وأكدت الشبكة توثيقها لاعتقال "قسد" لأكثر من 1279 شخصا بينهم 19 طفلا و22 امرأة بتهمة الانتماء إلى تنظيم "الدولة" أو فصائل "المعارضة"، واعتقال التنظيم لـ617 شخص بينهم تسعة أطفال و11 امرأة أثناء محاولتهم النزوح خارج مناطق سيطرة الأخيرة.

وأضافت أن المعركة الثانية التي قادتها قوات النظام بدعم روسي تسببت بنزوح أكثر من 120 ألف شخص من ريف الرقة الشرقي.

وأعلنت "قسد" في 17 تشرين الأول انتهاء العمليات العسكرية في الرقة، بعد اشتباكات مع تنظيم "الدولة" في الملعب البلدي آخر معاقل "التنظيم" بالمدينة، و​أعلنت رسميا سيطرتها على المدينة بعد ثلاثة أيام.




المصدر
جلال سيريس