"دي مستورا" يدعو روسيا لإقناع النظام بانتخابات جديدة لـ"كسب السلام"



سمارت – تركيا

دعا المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لإقناع حكومة النظام السوري الموافقة على وضع دستور جديد وإجراء انتخابات جديدة "لكسب السلام" بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وأضاف  "دي مستورا" الأربعاء، أنه "لم يعد هناك مجال لإضاعة الوقت (...) لابد من العمل مباشرة على إطلاق عملية سياسية تضم الجميع ليكون هناك دستور جديدو انتخابات جديدة"، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأردف المبعوث الأممي أنه "في حال لم يتم الوصول إلى السلام سريعا، سنصل إلى تفتيت سوريا".

وتابع أن الانتصار العسكري الذي زعم "بوتين" تحقيقه في سوريا، والذي أعقبهبدء انسحاب قواته منها "ليس كافيا كما ثبت من الفوضى التي أعقبت  سقوط نظام رئيس ليبيا السابق معمر القذافي".

وقال الناطق الرسمي باسم "هيئة التفاوض" المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" منذ يومين، إنهم ناقشوا مع المبعوث الدولي التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن "2254" المستند على بيان "جنيف"، معتبرا أنهم ناقشوا "بكل واقعية سياسية بندي الانتخابات والدستور اللذان يقودان للانتقال السياسي".

وقال عضو "هيئة التفاوض" هادي البحرة، إن"الأمم المتحدة هي المسؤولة عن حل مشاكل تعنت وعدم جدية وفد النظام، ويجب أن تكون حريصة على المفاوضات لكي تكون ذات قيمة ومعنى ومصداقية".

وأعلنت الأمم المتحدةفي 28 تشرين الثاني، انطلاق مفاوضات "جنيف 8" رسميا بلقاء المبعوث الخاص للأمم المتحدة مع "وفد هيئة التفاوض".




المصدر
إيمان حسن