دي ميستورا يستعين ببوتين.. والمعارضة: سنبحث سلة الحوكمة



تستمر محادثات جنيف السورية، وسط أجواء مشحونة، نتيجة تهرب النظام من مسؤولياته وانعدام جديته في التفاوض؛ ما دفع المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا إلى الاستعانة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أجل إقناع النظام بنفاد الوقت، وبضرورة المضي في العملية السياسية.

قال دي ميستورا، خلال مقابلة مع قناة (آر تي إس) السويسرية، أمس الأربعاء: إن على بوتين “إقناع” النظام بأنه “لم يعد هناك من مجال لإضاعة الوقت”، مشيرًا إلى أنه “يمكن أن يعتقد البعض أنه (النظام) انتصر في حرب ميدانية، لكنّ الأمر مؤقت، ولا بد من كسب السلام”، موضحًا أنه “لتحقيق ذلك، لا بد من الشجاعة لدفع الحكومة إلى الموافقة على وضع دستور جديد، وإجراء انتخابات جديدة، بالتعاون مع الأمم المتحدة”.

شدد دي ميستورا على أن “الانتصار العسكري ليس كافيًا، كما ثبت من الفوضى التي أعقبت سقوط نظام العقيد معمر القذافي، في ليبيا”، وأضاف: “لا بد من العمل فورًا على إطلاق عملية سياسية تضم الجميع؛ لكي يكون هناك دستور جديد وانتخابات جديدة… إذا لم نتوصل إلى السلام سريعًا؛ فإننا سنصل إلى تفتيت سورية”، وفق وكالة (فرانس برس).

في المقابل، عبّر رئيس وفد المعارضة في جنيف: نصر الحريري، أمس الأربعاء، عن خيبة أمل الوفد المعارض بالمجتمع الدولي، وقال: “أي خيبة أمل، وأي صدمة، وأي فاجعة… هل المجتمع الدولي عاجز وغير قادر على إيصال الخبز والحليب للغوطة؟”.

أضاف الحريري، في كلمة له على هامش المفاوضات، بحضور عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين: “أتمنى من السفراء أن يرسلوا رسالة تختلف عن كل الرسائل الرسمية”، مؤكدًا أنه “آن للمجتمع الدولي اليوم أن يسعف الشعب السوري. لا يجوز أن نترك ملايين السوريين رهينة للنظام، ومن يدعم النظام، لكي يجرب فيه الأسلحة”، وفق ما ذكر موقع الائتلاف الرسمي.

في السياق، كشف الناطق الرسمي باسم الوفد المفاوض: يحيى العريضي، أن وفد المعارضة سيناقش، اليوم الخميس، مع المبعوث الأممي سلة الحكم، موضحًا أنه “سيتم التركيز فيها على تطبيق الانتقال السياسي”.

أضاف العريضي، عقب لقاء جمع الوفد المعارض مع فريق دي ميستورا، في مبنى الأمم المتحدة، أن الوفد “ناقش اليوم (أمس) سلة الانتخابات.. الجلسة بالأمس (الثلاثاء) كانت تتناول الإجراءات الدستورية، واليوم الإجراءات والعملية الانتخابية. جداول ومخططات ونقاش كان غنيًا جدًا”.

أشار العريضي إلى أن الوفد المعارض “ناقش بشكل تفصيلي المسألة الانتخابية والبيئة المحايدة”، مؤكدًا أن اليوم، وهو آخر أيام الجولة، “سيناقش (الوفد) السلة الأولى التي تضم الانتقال السياسي”.


جيرون


المصدر
جيرون