"دي ميستورا" يعلن انتهاء "مفاوضات جنيف8" ويهاجم وفد النظام



سمارت - تركيا

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا الخميس، انتهاء الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، مهاجما النظام لأن مطالبه "ليست منطقية".

وأضاف "دي ميستورا" في مؤتمر صحفي من مدينة جنيف السويسرية أن عملية التفاوض "لم تجري ولم تحقق الأهداف المتعلقة بها"، مشيرا أن وفد النظام اعترض على البيان الختامي لوفد هيئة التفاوض المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" كونه يتضمن أنه رحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وتابع "دي ميستورا" أن وفد النظام طلب منه الضغط على وفد مؤتمر "الرياض2"، مؤكدا أن "هذا المطلب لم يكن منطقيا".

ولفت "دي ميستورا" أن وفد مؤتمر "الرياض 2" أصدر "بيانات مهمة لم تعد تشير إلى السياق الذي كان مزعج لوفد النظام"، ولكن الأخير أصر عدم الالتقاء به والنقاش "حتى من خلالنا".

وعلق وفد النظام مشاركته في بداية الجولة بسبب اعتراضه على بيان "الرياض 2" الذي يدعو لرحيل رئيس نظامه بشار الأسد عند بدء المرحلة الانتقالية، ليعاود المشاركة الأحد الفائت.

وأصر "دي ميستورا أن الهدف البدء بعملية تفاوض حقيقية مستندة على القرار الأممي 2254"كاملا بغض النظر عما تقوله الأطراف المختلفة"، مشيرا للتركيز على المبادئ 12 بما في ذلك الدستور والانتخابات والحوكمة ومكافحة الإرهاب والدفع بمبادرات حسن الثقة وأبرزها قضية المعتقلين التي لم تحرز تقدم وكانت المفاوضات حولها سيئة.

وسبق أن قالرئيس وفد مؤتمر "الرياض2" نصر الحريري، يوم الاثنين الماضي، إن ملفي المعتقلين والمساعدات الإنسانية غير قابلين للتفاوض لأنهما مشمولان في قرارات مجلس الأمن الدولي.

ويقيم "دي ميستورا" نهاية الأسبوع الجاري المفاوضات مع أعضاء مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس.

وناقشت "هيئة التفاوض"، في وقت سابق اليوم، مع المبعوث الأممي ملف الانتقال السياسي في سوريا، بعد ثلاثة أيام من النقاش حول ملفي الإجراءات الدستورية والعملية الانتخابية.

وأعلنت الأمم المتحدة، 28 تشرين الثاني 2017، انطلاقمفاوضات "جنيف 8" رسميا، حيث اعتبر حينها "دي ميستورا" أن أمام الوفدين فرصة لإجراء محادثات مباشرة للمرة الأولى.




المصدر
محمد علاء