مسؤول بنظام الأسد يُزيد على عدد سكان سوريا 9 ملايين نسمة خلال عامين



السورية نت - مراد الشامي

قدر مسؤول في نظام بشار الأسد، وصول عدد سكان سوريا إلى 28 مليون نسمة، مدعياً أن 21 مليوناً منهم داخل البلاد وأن 7 ملايين خارجها، لكن هذا الرقم يثير تساؤلات حول مدى دقته، حيث أشارت تقديرات رسمية قبل عامين أن عدد سكان سوريا وصل لـ 19 مليون شخص فقط.

وقال رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة محمد أكرم القش في تصريح نقلته صحيفة "الوطن" المؤيدة للأسد، اليوم الخميس، أن "التقديرات اليوم لعدد سكان سورية بلغ 28 مليوناً، مشيراً إلى أن عدد اللاجئين (أسماهم مهاجرين) بلغ نحو 4.5 ملايين سوري، منهم 1.5 مليون خرجوا بأوراق نظامية خلال السنوات الست الماضية، مشيراً إلى وجود نحو أكثر من 2.5 مليون لاجئ في دول الجوار.

وكان القش نفسه قد قال في يناير/ كانون الثاني 2015 إن "هناك دراسات تقوم بها الهيئة السورية لشؤون الأسرة تبين أن عدد السكان قبل عام 2011 كان 22.5 مليوناً وأصبح حالياً (عام 2015) بنحو 19 مليوناً"، ولم يذكر القش حينها أين ذهب 3.5 مليون سوري خلال أربع سنوات.

ويلاحظ أن هنالك فرق بـ 9 ملايين نسمة بين الرقم الذي أعلن عنه القش في العام 2015 وبين الرقم الذي ذكره، اليوم الخميس، 14 ديسمبر/ كانون الأول 2017، دون أن يقدم تفسيراً يوضح سبب ذلك.

وكشف القش أنه يتم حالياً إجراء مسوحات اجتماعية تقوم بها أكثر من جهة بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء وهو الجهة المخولة لإجراء هذه الدراسات بينما الجهات الأخرى تتعاون معه في هذا المجال، وأوضح أنه وضع خمس استمارات خاصة بالأفراد والأسرة والتشغيل والصحة وغيرها لجمع البيانات، مؤكداً أنه سيتم الانتهاء من جمع البيانات في الشهر الثاني من العام القادم.

وكانت وزيرة الشؤون الاجتماعية في نظام الأسد ريما قادري أكدت في وقت سابق أنه تم تخصيص نصف مليار ليرة لإجراء مسوحات ودراسات اجتماعية.

يشار إلى أن تقديرات منظمات حقوقية وتوثيقية تتحد عن أن ما لا يقل عن 460 ألف سوري لقوا حتفهم خلال السنوات الست الماضية. 

اقرأ أيضا: لم يمنعوه من اللحاق ببوتين فقط.. فيديو للأسد وهو ينتظر لدقائق مع عسكريين انتهاء كلمة الرئيس الروسي




المصدر