"محلي" تلبيسة بحمص يسمح ببيع لحمة الخراف المريضة



سمارت - حمص

سمح المجلس المحلي في مدينة تلبيسة الخميس، للجزارين ببيع لحمة الخراف المريضة "اللاشة"، مطالبا بمراجعته للحصول على تراخيص تحت طائلة المسائلة القانونية.

وقال رئيس المجلس المهندس نضال ديربعلباوي في تصريح إلى "سمارت" إنهم عينوا مشرفا بيطريا لمراقبة صحة المواشي بسوق الغنم وفي حال وجود أغنام مريضة تحدد لإتلاف غير الصالحة للاستهلاك منها، وبيع الصالحة منها شريطة ترخيصها من قبل المجلس لإخطار المواطنين بأن المحلات مخصصة لبيع هذا النوع اللحوم.

وأضاف "ديربعلباوي" أن اللحمة ستدبغ بلون مختلف عن ذبيحة الغنم السليمة، مشيرا أنهم يشكلون لجنة لتحديد سعرها وإلزام الجزارين به، ومراقبة مكتب التموين بالمجلس لهم.

ولم يشير "ديربعلباوي" عن سبب هذا القرار، إلا أن أحد السكان رفض الكشف عن اسمه، شرح لـ"سمارت" أن بيع هذا النوع من اللحوم منتشر منذ زمن بعيد حيث أن العديد يأتي لريف حمص لشرائه بالجملة كونه أرخص، مشككا بإمكانية ضبط هذه التجارة.

ولفت المراسل أن سعر وقية (200 غرام) اللحمة الجيدة لذبيحة سليمة يسجل حاليا 700 ليرة سورية، معللا إعطائه سعرالوقية وليس الكيلو بأن شدة الفقر لا تسمح بشراء اللحمة بالكيلو (3500 ليرة ثمنها).

وسبق أن ​أصدرت"المحكمة الشرعية العليا لحمص" قرارا بداية الشهر الماضي، تمنع فيه تصدير وذبح إناث البقر والغنم شمالي حمص، وسط سوريا، للحفاظ على الثروة الحيوانية.

وانخفضت الثروة الحيوانية في منطقة الحولة شمال مدينة حمص إلى مادون النصف بسبب لحصار قوات النظام السوري المفروض على المنطقة، وارتفاع أسعار الأعلاف، إذ تراجعت أعداد الأغنام من 25 ألف إلى 11 ألف، بينما نقص عدد الأبقار من 11 ألف إلى ألفين.

 




المصدر
محمد علاء