150 ألف نازح من قرى جنوب حلب بسبب حملة النظام وروسيا



سمارت - حلب

نزح قرابة 150 ألف شخص من قرى جنوب مدينة حلب شمالي سوريا خلال الشهرين الماضيين، بسبب الحملة العسكرية التي تشنها قوات النظام السوري مدعومة بسلاح الجو الروسي على المنطقة.

وقال رئيس المجلس المحلي لبلدة تل الضمان خالد الحميدي لـ"سمارت" الجمعة، إن القرى الخارجة عن سيطرة النظام شهدت خلال الخمسين يوم الأخيرين قصفا مكثفا من مدفعية قواته والطائرات الروسية أدى إلى دمار كبير في  البنية التحتية.

وأشار "الحميدي" إلى أن النازحين توجهوا إلى مدن وبلدات غرب حلب وإلى أرياف مدينة إدلب، وسط صعوبة بالغة في التنقل بسبب استمرار القصف على المنطقة وتسيير طائرات الاستطلاع بشكل دائم في المنطقة وتضرر الطرقات.

وأضاف "الحميدي" أن حركة النزوح تركزت في بلدات وقرى تل الضمان وجب عليص وأم العمد وأم خان ورملة ومعيزيلة واعبد وجب المخفي وجب أبيض وأبوتينة والبياعية والمنطبح وغيرها من قرى المنطقة التي كانت تؤي 350 ألف نسمة.

ولفت إلى أن نسبة الدمار في المنطقة تقدر بـستين بالمئة جراء القصف الذي أدى إلى تدمير الكثير من المدارس والمساجد والنقاط الطبية والمنشآت الخدمية الأخرى، إضافة لأضرار كبيرة في منازل وممتلكات المدنيين.

وتقدمت قوات النظام خلال حملتها وسيطرت على عدة قرى ومواقع خاضعة لـ"هيئة تحرير الشام" في المنطقة، ويقول ناشطون إنها تهدف بذلك إلى التوجه غربا للسيطرة على مطار أبو الظهور العسكري في محافظة إدلب المجاورة.




المصدر
رائد برهان