612 ألف طفلا يدرسون في المدارس التركية الحكومية



سمارت - تركيا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الجمعة، إن 612 ألف طفل يدرسون في المدارس التركية الحكومية ومراكز التعليم المؤقتة الموجودة في مخيمات اللاجئين.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن كلمة لـ"يلدريم" خلال ندوة بعنوان "الهجرة والاندماج" في العاصمة التركية أنقرة، نظمها "حزب العدالة والتنمية" أن نسبة الأطفال السوريين الملتحقين بالمدارس في تركيا بلغت 65 % للعام الدراسي 2017 ـ 2018، فيما كانت النسبة حوالي 30 % عام 2016.

وأشار "يلدريم" أن 976 ألفا من اللاجئين السوريين في سن الدراسة موجودين في تركيا، مشيرا أن الأوضاع في سوريا تسير نحو الأفضل، إذ عاد  75 ألف لاجئ من تركيا إلى مناطق سيطرة الجيش السوري الحر شمال وشرق مدينة حلب.

وسبق أن قالت وزارة التربية التركية 4 كانون الأول الجاري، إن أكثر من 50 بالمائة من الأطفال السوريين الذين يدرسون في تركيا، يندمجون بسرعة كبيرة مع النظام التعليمي.

وقالت الحكومة التركية أواخر تشرين الثاني الماضي، إنها قدمت 30 مليار دولار مساعدات للاجئين السوريين في تركيا، خلال السبع سنوات الماضية، فيما أكدت وزارة التربية التركية يوم 19 تشرين الثاني 2017، دمج نحو 613 ألف طالبا سوريا في النظام التعليمي التركي، كما عيّنت آلاف المدرسين للغة التركية في  مدن تستضيف سوريين.




المصدر
عبد الله الدرويش