أمريكا: أحدث صاروخ أطلقه الحوثيون على الرياض يحمل بصمات إيرانية



السورية نت - ياسر العيسى

قالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة "نيكي هيلي"، إن الصاروخ الذي أطلقه الحوثيون على السعودية أمس الثلاثاء، "يحمل جميع بصمات هجمات سابقة باستخدام أسلحة قدمتها إيران". بينما ضغطت على مجلس الأمن الدولي للتحرك.

وأسقطت الدفاعات الجوية السعودية الصاروخ الباليستي، ولم ترد تقارير عن وقوع ضحايا أو حدوث أضرار. لكن متحدثاً باسم مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أفاد بأن الضربات الجوية للتحالف أودت بحياة ما لا يقل عن 136 شخصاً من غير المقاتلين في اليمن منذ السادس من ديسمبر/ كانون الأول.

وتخوض القوات التي تقودها السعودية لدعم الحكومة اليمنية قتالاً ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران، في الحرب الدائرة في اليمن منذ أكثر من عامين.

وقالت "هيلي" للمجلس: "يتعين علينا أن نتعاون لكشف جرائم نظام طهران، ونفعل كل ما يلزم لضمان وصول هذه الرسالة إليهم. وإذا لم نفعل ذلك فستجر إيران العالم ساعتها إلى صراع إقليمي آخذ في الاتساع".

وأضافت السفيرة الأمريكية، أنها تستعرض مع بعض زملائها في المجلس عدة خيارات للضغط على إيران كي "تعدل سلوكها". بيد أن من المرجح أن تجد "هيلي" صعوبة في إقناع بعض الأعضاء مثل روسيا والصين، اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو)، بأن ثمة حاجة لتحرك الأمم المتحدة.

ويحظر قرار دولي منفصل بشأن اليمن، تقديم السلاح لقادة الحوثيين ولمن "يعملون نيابة عنهم أو بتوجيه منهم".

اقرأ أيضا: بعد هزائم "تنظيم الدولة" بالعراق وسوريا.. هل سيكون عنف "الفلول" أكثر انتشاراً ووحشية؟




المصدر