ارتفاع منسوب نهر العاصي بإدلب بعد فتح النظام بوابات سد الرستن بحمص



سمارت - إدلب

ارتفع منسوب مياه نهر العاصي في مدينة جسر الشغور (30كم غرب ادلب) شمالي سوريا، بشكل كبير خلال اليومين الماضيين، بسبب فتح النظام السوري بوابات سد الرستن، وسط تخوف المزارعين من زيادة انتشار نبتة "زهرة النيل" التي تستهلك كميات كبيرة من المياه.

وقال عضو المكتب الإداري في المجلس المحلي لمدينة جسر الشغور، منهل محمد علي بتصريح إلى "سمارت" إن ارتفاع منسوب مياه النهر جاء بسبب غزارة الأمطار، إضافة إلى فتح النظام بوابات سد الرستن، بعد إغلاقها منذ أيلول عام 2016.

وأضاف عضو المكتب الإداري أن المزارعين استفادوا من ارتفاع منسوب المياه لري أراضيهم، إلا أن ذلك أدى أيضا إلى نقل نبتة "زهرة النيل" الموجودة في مناطق سيطرة النظام، وانتشارها في المنطقة، لافتا أنها نبتة ضارة كونها تمتص كميات كبيرة من المياه.

وقال أحد المزارعين في مدينة جسر الشغور لـ "سمارت"، إن "زهرة النيل" انتشرت بشكل كبير، وحاولت منظمات عدة إزالتها من بعض المناطق، لافتا أن بقاء هذه النبتة حتى فصل الصيف سيحرم المزارعين من مياه الري.

وعملت قوات النظام على استخدام النهر كوسيلة للضغط على المدنيينفي المناطق الخارجة عن سيطرته، حيث انخفض منسوب مياه نهر العاصيخلال الصيف بنسبة 90 بالمئة، في مدينة جسرالشغور ما أدى لخسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية، حسب مسؤول زراعي في المجلس المحلي للمدينة.

 




المصدر
عبيدة النبواني