هيئة التفاوض تجتمع في الرياض لتقييم محادثات جنيف وتنظيم هيكليتها



سمارت - تركيا

بدأت "هيئة التفاوض العليا" المنبثقة عن مؤتمر "الرياض 2" الأربعاء، اجتماعات في العاصمة السعودية الرياض، لتقييم الجولة الاخيرة من محادثات جنيف، وتنظيم الهيكلية الإدارية ضمن "الهيئة العليا".

وقال المتحدث باسم "هيئة التفاوض" يحيى العريضي، بتصريح إلى "سمارت" إن الاجتماع يهدف لتقييم لمحادثات جنيف 8 والجلسات التي عقدت مع المبعوث الأممي إلى سوريا إضافة لـ "مسلك النظام الشائن وهروبه من الاستحقاق السياسي"، وفق تعبيره.

وكان "العريضي" اعتبر في وقت سابق أن تصرف وفد النظام "بشكل غير مسؤول" تجاه المفاوضاتهو أمر طبيعي ممن يتصرف بشكل غير مسؤول تجاه 23 مليون سوري.

وأضاف "العريضي" أنهم سيناقشون هيكلية "الهيئة العليا" وتوزيع المهام داخليا، واصفا ذلك بأنه "أشبه بالتجهيز لمعركة سياسية"، مشيرا أن المحادثات الأخيرة حملت جوانب إيجابية عدة، أبرزها وجود وفد موحد للمعارضة، متمسك بثوابت تستند إلى بيان "الرياض 2" وبيان "جنيف" والقرار رقم 2254.

بالمقابل أشار المتحدث باسم "الهيئة" أن المبعوث الأممي والمجتمع الدولي لمسا المسؤولية التي يتعامل بها وفد الهيئة العليا، كما لمسا تهرب "الطرف الآخر" من الاستحقاق السياسي، مبديا انتقاده لعدم محاسبة النظام على ما وصفه بـ "التصرف الأرعن وغير المسؤول خلال المفاوضات".

وأعلن "دي ميستورا"  في 14 الشهر الجاري، انتهاء الجولة الثامنةمن المفاوضات التي انطلقت في 28 من الشهر الماضي، قائلا إن النظام قدم مطالبا غير منطقية"، ليطلب المبعوث الأممي بعدها من مجلس الأمن وضع أفكار لصياغة دستور وتنظيم انتخابات جديدةفي سوريا للتوصل إلى حل سياسي.




المصدر
عبيدة النبواني