إطلاق مشروع لدعم الثروة الحيوانية شمال حمص



سمارت - حمص

أطلفت منظمة "هيئة الاغاثة الانسانية" (IYD) مشروعا لدعم الثروة الحيوانية في مناطق تابعة لمدينة تلبيسة (13 كم شمال مدينة حمص)، بعد أن بدأ التسجيل عليه قبل نحو أسبوع.

وقال مدير مكتب "هيئة الاغاثة الانسانية"، الذي يلقب نفسه "أبو عبيدة الفين" بتصريح إلى "سمارت"، إن المشروع يشمل مربي الأبقار في مدن وبلدات الغنطو، وتلبيسة، والفرحانية، والمكرمية، والهاشمية، والسعن، والذهبية شمال حمص.

وحددت "هيئة الإغاثة الإنسانية" في 9 من الشهر الجاري، شروط الاستفادة من مشروع دعم الأبقار الذي أطلق بالتعاون مع المجالس المحلية في المنطقة، مشيرة أن الأولوية للأسر التي تعيلها امرأة، أو التي تضم معتقلا أو قتيلا أو أحد ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضح "أبو عبيدة" أن المشروع يهدف إلى تقديم الدعم لـ 185 شخصا من مربي الأبقار، عبر تقديم 10 كغ من العلف لكل منهم يوميا لمدة ثلاثة أشهر، بالاضافة لتامين الطبابة البيطرية للأبقار، ومعالجة المشاكل التناسلية حتى نهاية آذار القادم.

وأضاف "الفين" أنه يتوجب على كل مستفيد من المشروع، أن يقدم يوميا 2 كغ من الحليب لشخص لم يستفد منه، على أن تدفع "الهيئة" ثمن الحليب للمربين، كما ستسلم المنظمة كميات من الحليب يوميا  لمنظمة "إحسان" التي افتتحت معامل أجبان وألبان في المنطقة، ضمن اتفاقية بين المنظمتين.

وكانت "المحكمة الشرعية العليا لحمص"أصدرت قرارا بداية تشرين الثاني الفائت، تمنع فيه تصدير وذبح إناث البقر والغنمشمالي حمص للحفاظ على الثروة الحيوانية.

​وأدى حصار قوات النظام السوري لمناطق شمالي حمص، وارتفاع أسعار الأعلاف، إلى انخفاض أعداد الثروة الحيوانية، مثل انخفاض عدد الأغنام بمنطقة الحولةمن 25 ألف إلى 11 ألف فقط، كما انخفض عدد الأبقار من 11 ألف إلى ألفين.




المصدر
عبيدة النبواني