بدء محادثات "الأستانة 8" حول سوريا و"دي ميستورا" يلتحق بها غدا



سمارت ــ تركيا 

بدأت الخميس، الجولة الثامنة من المحادثات السورية المنعقدة في العاصمة الكازاخستانية الأستانة، والتي سيلتحق بها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا يوم غد.

وقال مدير المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الكازاخية أنور جايناكوف، إن جميع الوفود المشاركة في المحادثات وصلت، "وبدأت لقاءات خبراء الأطراف بالفعل، وتجري بصيغ ثنائية ومتعددة الأطراف،(..) فيما سيلتحق بها دي ميستورا صباح الغد لوجود لقاءات لديه في موسكو اليوم"، بحسب وكالة "سبوتنيك".

وتناقش المحادثات استكمال اتفاق "تخفيف التصعيد" في محافظة إدلب شمالي البلاد، والتي تشهد محاولات اقتحام من قوات النظام مدعومة بسلاح الجو الروسي، وأيضا ستكمال التدابير الواجب اتخاذها للإفراج عن المعتقلين في سجون النظام و"ملفات تتعلق بالثورة السورية" سيطرحها وفد الجيش الحر،بحسب عضو وفد الأخير للمحادثات.

وكانت  الجولة السابعة من محادثات "الأستانة"اختتمت يوم 31 تشرين الأول الفائت، دون التوصل لنتائج فيما يتعلق بملف المعتقلين وفك الحصار المفروض من قبل قوات النظام على مدن وبلدات في سوريا.

وشهدت الجولة السادسة الاتفاق على ضم محافظة إدلب إلى مناطق "تخفيف التصعيد" الأربع ودخلت عقب ذلك قوات تركية إليها شكلت نقاط مراقبة للاتفاق، فيما نشرت روسيا نقاطها في ريف دمشق ودرعا والسويداء جنوبي البلاد وحمص وسطها.

 


المصدر
أمنة رياض