مسؤول في النظام: نسبة الدمار في مشافي دير الزور تقارب الـ85 بالمئة



السورية نت - شادي السيد

قال مدير الصحة في حكومة نظام بشار الأسد  بمحافظة ديرالزور عبد نجم العبيد إن "نسبة الدمار في المشافي الواقع في أحياء دير الزور تقارب الـ 85%".

وأوضح العبيد لتلفزيون "الخبر" الموالي للنظام أن "نسبة الدمار تقارب 85% في المشافي الخاصة والمراكز الصحية، و تقارب الـ 95% في المشافي والمراكز الصحية بمدينة المياذين، وهي خارجة أيضاً عن الخدمة ومعرّضة للانهيار".

وأضاف العبيد أن "بناء مديرية الصحة الموجود في الأحياء التي تمت السيطرة عليها من تنظيم الدولة بمدينة دير الزور، والذي يضم حوالي 100 غرفة، جميعها أيضاً مدمّرة، باستثناء العيادة السكرية، فهي بحالة لابأس بها، وتحتاج إلى ترميم".

وتابع العبيد "يحتاج مركز العيادات الشاملة، و مركز معالجة السل الواقع في شارع 8 آذار، إلى إعادة تأهيل، أما ماتبقى فنسبة الدمار فيها عالية جداً".

وتمكنت قوات النظام من السيطرة على مدينة دير الزور بالكامل بدعم من القوات الروسية والميليشيات الإيرانية، وسط دمار كبير لحق بالأحياء السكنية والتي كانت خاضعة لسيطرة "تنظيم الدولة".

ولم يقتصر الدمار الذي لحق بالمنشآت العامة والخاصة على قصف النظام فحسب، كما تعرضت مدن وبلدات في المحافظة إلى قصف من طيران التحالف وحلفائه على الأرض "قوات سوريا الديمقراطية".

ومنذ سيطرة النظام على مدينة دير الزور في الثالث من الشهر الماضي، تعرضت منازل المدنيين وممتلكاتهم إلى السرقة من عناصر ميليشيات النظام والتي طالت كل شيء تطاله أيديهم.

وتعتبر منظمة الصحة العالمية أن سوريا هي البلد الأخطر في العالم للعاملين في المجال الطبي، وتقول منظمات حقوقية وناشطون أن طائرات نظام الأسد وحليفه الروسي ركزت في العديد من مناطق سيطرة المعارضة على استهداف ممنهج للمشافي والمراكز الصحي، بهدف إظهار عجز المعارضة وإلحاق أكبر ضرر في مناطق سيطرتها.

اقرأ أيضا: قريبة لبشار الأسد تحصل على حق اللجوء في ألمانيا بعد رفضه.. بماذا بررت المحكمة قرارها؟




المصدر