خدمة مجانية للعرب في إسطنبول.. البلدية تطلق تطبيقاً للترجمة الفورية في مساجدها



السورية نت - مراد الشامي

أطلقت بلدية إسطنبول تطبيقاً جديدا يمكن تحميله على الهواتف النقالة والحواسيب اللوحية، ويُتيح للأجانب الاستماع للخطب والمواعظ الدينية في المساجد، من خلال الترجمة الفورية إلى اللغتين الإنجليزية والعربية.

ووسعت البلدية نطاق استخدام البرنامج ليتم استخدامه في المساجد أيضاً، بعد أن كان يستخدم خلال المهرجانات والمظاهرات فقط.

ويتيح البرنامج "İBB Simultane" الفرصة للسياح الأجانب من أجل الاستماع إلى خطب الجمعة والأعياد، وكذلك المواعظ الدينية باللغتين الإنجليزية والعربية عبر الترجمة الفورية.

وعلّقت البلدية على أبواب مسجدي "السلطان أحمد" و"السليمانية" واللذان أطلقت البلدية التطبيق فيهما، كونهما من أبرز المساجد التاريخية التي يزورها السياح الأجانب باسطنبول، للتعريف بالبرنامج المذكور.

وكتب على اللوحات "يمكنكم تحميل تطبيق الترجمة الفورية التابع للبلدية إلى هواتفكم والاستماع إلى الخطبة، والوصول إلى الانترنت مجانا عبر شبكة البلدية ibbWİFİ. ويمكنكم الحصول على سماعة أذن من الموظفين في مدخل المسجد".

وبإمكان العرب الموجودين في تركيا أن يحملوا التطبيق من هنا إذا كانت أجهزتهم تعمل على نظام أندرويد، أو من هنا إذا كان نظام التشغيل IOS الخاص بأجهزة شركة آبل.

وتوجد أعداد كبيرة من العرب والأجانب المسلمين في مدينة إسطنبول، فلوحدهم يعيش فيها ما لا يقل عن نصف مليون سوري، بالإضافة إلى وجود جالية كبيرة للعراقيين والمصريين والفلسطينيين.

اقرأ أيضا: اتهام لإدارة "أوباما" بالتدخل لوقف تحقيق بشأن شبكة لتجارة المخدرات تابعة لـ"حزب الله"




المصدر