روسيا: الحديث عن رئاسة فاروق الشرع لـ"سوتشي" مجرد "شائعات"



سمارت - تركيا

قال رئيس وفد روسيا إلى محادثات "أستانة 8" ألكسندر لافرينتيف، إن الحديث عن رئاسة فاروق الشرع (النائب الأسبق لرئيس النظام في سوريا بشار الأسد) لـ "مؤتمر الحوار السوري" (سوتشي)، مجرد "شائعات".

وأوضح "لافرينتيف" في حديثه لوكالة "نوفوستي" الروسية السبت، أنه لا توجد أية أسماء حتى الآن لرئاسة مؤتمر "سوتشي" المزمع عقده نهاية شهر كانون الثاني من العام القادم في مدينة سوتشي الروسية، وأن الحديث عن "الشرع" ليس إلّا "شائعات".

وسبق أن كشفت عضو الائتلاف الوطني السوري سميرة المسالمة، عن أن بعض المعارضين وخلال اجتماعهم بتائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف، رشّحوا "الشرع" ليشارك في مؤتمر "الحوار الوطني السوري"الذي تعتزم روسيا إقامته في مدينة سوتشي.

ولفت البيان الختامي للجولة الثامنة من محادثات "أستانة" حول سوريا أمس الجمعة، أن مؤتمر "سوتشي" يهدف لدعم عمليات المفاوضات في "جنيف" وبناء الثقة بين جميع الأطراف، فيما حدّدت وزارة الخارجية الكازاخستانية موعد انعقاده في يومي 29 - 30 كانون الثانيالقادم.

وتوافقت روسيا وتركيا وإيران(الدول الضامنة لمحادثات "أستانة" حول سوريا)، خلال القمة التي جمعتهم في مدينة سوتشي الروسية 22 شهر تشرين الثاني الفائت، على تكليف وزراء الخارجية والدفاع لديهم بتحديد أطر مؤتمر "الحوار الوطني"، فيما أعلنت جميع تشكيلات هيئة التفاوض المنبثقة عن "الرياض 2" رفضها المشاركة باستثناء "منصة موسكو".

 




المصدر
أيهم البربور