مئات الآلاف سيدخلون سوريا.. طهران: استئناف رحلات الزوار الإيرانيين قريبا



السورية نت - شادي السيد

أعلن المدير العام لدائرة شؤون العتبات المقدسة في منظمة الحج والزيارة الإيرانية محسن نظافتي، عن قرب استئناف رحلات الزوار الإيرانيين إلى سوريا.

وقال نظافتي اليوم السبت نقلا عن وكالة "فارس"، "إن الجانب السوري أعلن أن فنادق مدينة دمشق قد أعيد تأهيلها، وعلى استعداد لاستضافة الزوار الإيرانيين".

وأضاف، أن "رحلات الزوار الإيرانيين ستكون جوا فقط، ولم تتوفر ظروف استئناف الرحلات البرية لحد الآن".

يشار إلى أن مئات آلاف الإيرانيين كانوا يتوجهون إلى سوريا سنويا قبل بدء الثورة السورية ضد نظام بشار الأسد، لزيارة ضريحي السيدتين "زينب بنت الإمام علي" و"رقية بنت الإمام الحسين".

وشهدت دمشق مؤخراً، تزايداً ملحوظاً لوفود الزوار الإيرانيين، وأصبحت مراسم "اللطميات" منتشرة بشكل ملحوظ في أسواق الحميدية والحريقة ومدحت باشا، وداخل مسجد بني أمية (المسجد الأموي)، فضلاً عن ترديد عبارات لم يعتد سكان دمشق على سماعها، ومنها ما يمس عقيدتهم، حيث يوجه بعض الزوار الإيرانيين شتائم مستفزة لبعض صحابة النبي محمد (ص).

وأكد عدد من السكان في دمشق في تصريحات متفرقة لـ"السورية نت" في وقت سابق أن مظاهر التجمع للشيعة، لم تكن بمستوى الكثافة اليومية التي تشهدها دمشق القديمة حالياً، حيث كان يُحصر التجمع في المناسبات الدينية، لكن المشاهد أصبحت مألوفة يومياً في تلك المناطق، يرافقها زيادة في عدد الحواجز لمليشيا "حزب الله"، وكتائب "أبو الفضل العباس"، خاصة بجانب الجامع الأموي ومقام السيدة رقية.

ويقدم نظام الأسد تسهيلات لإيران للتمدد في العاصمة السورية، وأصدر مجلس محافظة دمشق التابع للنظام قبل أيام، قراراً أثار الجدل، ويقضي بإزالة جميع المحلات والإشغالات الواقعة عند المسجد الأموي وبين الأعمدة الأثرية القريبة منه.

وفيما تتزايد أعداد عناصر الميليشيات في دمشق، تزداد معها سطوتهم وتسلطهم، وباتوا يتصرفون في المدينة وكأنها مدينتهم، حسبما يقول سكان في دمشق، ويعود السبب في ذلك إلى الصلاحيات المطلقة التي منحهم إياها الأسد لقاء دعمه في الجبهات المشتعلة بمحيط دمشق.

اقرأ أيضا: اعتبرها شائعات.. "لافرنتييف": فاروق الشرع لن يرأس مؤتمر الحوار السوري في سوتشي




المصدر