مبعوث بوتين: قيمة خسائر الاقتصاد السوري بلغت 400 مليار دولار



السورية نت - مراد الشامي

طالب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، المجتمع الدولي ببذل جهود مشتركة لإعادة إعمار سوريا ودعم اقتصادها.

وجاء ذلك في مقابلة أجراها لافرينتييف مع قناة "روسيا اليوم"، الجمعة، مشيراً إلى أن الأضرار طالت جميع القطاعات في سوريا، وأن الأخيرة تحتاج إلى أموال خارجية ومساعدات من المانحين.

واعتبر المسؤول الروسي أن هنالك "ازدواجية معايير في التعامل مع ملف المساعدات المالية بغرض إعادة الإعمار"، وقال إن هناك "دولاً تسعى لفرض إرادتها شرط مساهمتها في إعادة الإعمار من خلال ممارسة الضغط عبر العملية السياسية، وحسب رؤيتهم غير آبهين برؤية الشعب السوري للأمر وأين تكمن مصلحته"، على حد تعبيره.

ولم يحدد لافرينتييف من هي الدول التي اتهمها بفرض شروط، إلا أنه في 18 سبتمبر/ أيلول 2017، قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، إن بريطانيا، والولايات المتحدة، وفرنسا، ودولاً أخرى مناهضة لرأس النظام بشار الأسد، لن تدعم إعادة بناء سوريا حتى يكون هناك انتقال سياسي "بعيداً عن الأسد".

وحتى الصين التي تدعم الأسد سياسياً، أعلنت على لسان مبعوثها الخاص إلى سوريا، شي شياويان، أن بلاده ستكون مستعدة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا، عندما يصبح الأمن مضموناً.

ويُشير الرقم الذي ذكره لافرنتييف عن حجم خسائر الاقتصاد السوري إلى زيادة كبيرة عما ذكره تقرير للبنك الدولي في يوليو/ تموز الماضي، وذكر أن قيمة أضرار الاقتصاد في سوريا وصلت إلى 226 مليار دولار.

يُشار إلى أنه خلال السنوات الست الماضية، تعرضت كافة القطاعات في سوريا إلى خسائر فادحة، جراء العمليات العسكرية، والقصف المستمر الذي ألحق الضرر بقطاعات خدمية تجاوزت خسائرها عشرات مليارات الدولارات.

اقرأ أيضا: النظام يلجأ إلى روسيا لإعادة تأهيل السكك الحديدية بسوريا




المصدر