قاض أمريكي يوقف جزئياً أحدث القيود التي فرضها "ترامب" على دخول اللاجئين



السورية نت - رغداء زيدان

أوقف قاض اتحادي في سياتل بشكل جزئي مساء أمس أحدث قيود فرضها الرئيس "دونالد ترامب" على قبول اللاجئين في أحدث هزيمة قضائية لجهود إدارته للحد من الهجرة والسفر إلى الولايات المتحدة.

وكانت إدارة "ترامب" قد أوقفت بشكل فعلي في 24 أكتوبر تشرين الأول قبول لاجئين من 11 دولة معظمها في الشرق الأوسط وأفريقيا لحين إجراء مراجعة أمنية مدتها 90 يوماً من المنتظر أن تنتهي أواخر يناير/ كانون الثاني.

والدول التي تخضع لهذه المراجعة هي مصر وإيران والعراق وليبيا ومالي وكوريا الشمالية والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا واليمن والتي شكلت معاً أكثر من 40 في المئة من اللاجئين الذين تم قبولهم بالولايات المتحدة خلال كل سنة من آخر ثلاث سنوات مالية.

وأوقفت إدارة "ترامب" أيضاً برنامجاً كان يسمح بلم شمل أسر اللاجئين إلى حين تطبيق مزيد من إجراءات المراجعة الأمنية.

وأقام اللاجئون وجماعات تساعدهم دعاوى قضائية من أجل الفوز بحكم مبدئي يوقف فرض تطبيق القيود الجديدة.

وقال "جيمس روبارت" قاضي المحكمة الجزئية في حكم أصدره مساء السبت إنه يُحظر على الإدارة تعليق برنامج لم شمل أسر للاجئين.

وأضاف أنه علاوة على ذلك لا يمكن للإدارة منع دخول اللاجئين من الدول الإحدى عشرة مادام لهم "علاقة حقيقية مع شخص أو كيان في الولايات المتحدة".

وأوضح "روبارت" في جلسة بالمحكمة، أنّ لاجئي الدول الـ 11، سيتم استقبالهم بعد التحقق من حسن نواياهم تجاه الولايات المتحدة وإجراء التحقيقات اللازمة بحقهم.

وأمر "روبارت" بإعادة اطلاق برنامج اصطحاب اللاجئين لأسرهم أثناء الدخول إلى الولايات المتحدة، بعد أن أوقفه "ترامب"، مع إصدار قرار الحظر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي، أصدرت المحكمة الأمريكية العليا، قراراً سمحت به للرئيس "ترامب"، بالتطبيق الكامل لأمره التنفيذي الثالث الذي يقيد بموجبه دخول مواطني ثماني دول، إلى الولايات المتحدة.

ومنع الحظر منح تأشيرات لعائلات قيادات فنزويلية لدخول الولايات المتحدة، بينما شمل في حالتي كوريا الشمالية وسوريا وتشاد وليبيا واليمن، فرض حظر تام على دخول مواطنيها إلى البلاد.

كما منع الصوماليين من الحصول على تأشيرات هجرة، بينما منع منح التأشيرات للقادمين من إيران، باستثناء الطلاب.

اقرأ أيضا: ركبت البحر وهاجرت رغم سنواتها 110 ... سورية من كوباني تطمع بلقاء حفيدتها بألمانيا




المصدر