بقيمة 83 مليون دينار.. الأردن يزيد صادراته لسوريا بنسبة 160 بالمئة



السورية نت - رغداء زيدان

زادت صادرات غرفة صناعة عمّان إلى سوريا، خلال الـ11 شهراً الماضية، إلى 83 مليون دينار أردني، بنسبة 160 بالمئة، مقارنة مع 32 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.

ولم تذكر وكالة عمون الأردنية التي أوردت الخبر كيفية تصدير تلك المواد على اعتبار أن المعابر مغلقة بين البلدين منذ عدة سنوات.

وخسرت الصادرات الأردنية إلى سوريا حوالي 83.7 بالمئة خلال سنوات الحرب التي اندلعت في سوريا منذ سبع سنوات، كما انخفضت قيمة الصادرات من 183 مليون دينار في 2011 إلى 29.8 ميلون دينار في 2016، بمقدار خسارة بلغت 153.2 مليون دينار، بحسب بيانات التجارة الخارجية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.

الجدير بالذكر أن الأراضي السورية ترتبط مع الأراضي الأردنية بمجموعة من المعابر، منها معبر "نصيب ـ جابر" ومعبر "درعا القديم ـ الرمثا". وقد أغلقت الحكومة الأردنية معبر نصيب واشترطت لفتحه مجموعة من الشروط منها إبعاد قوات النظام والميليشيات الإيرانية عن المعبر، وتأمين الطريق الدولي الواصل بين الحدود الأردنية ودمشق.

وفي السياق نفسه ووفقاً لمعطيات إحصائية غرفة صناعة عمان، حول عملها على مدار الأشهر الـ11 الماضية، ذكرت أن الصادرات إلى فلسطين ارتفعت بنسبة 23.44  بالمئة، من 147 مليون دينار، مقارنة مع 119 مليون العام المنصرم، بحسب ما نشرت مواقع أردنية.

وزادت صادرات الغرفة كذلك إلى العديد من الدول الأجنبية والعربية؛ بينها إندونيسيا والصين وتركيا وإيطاليا وبلجيكيا واليابان والسودان وقطر.

وأشارت معطيات أخرى إلى تراجع الصادرات بنسبة 6.37 بالمئة، إذ تأثرت بفعل تراجع 7 قطاعات صناعية (الإنشائية والتعبئة والتغليف والورق والكرتون والجلدية والمحيكات) مقابل ارتفاع 3 أخرى.

وهبطت الصادرات من العام الحالي إلى 3.859 مليارات دينار بعد أن وصلت إلى 4.121 مليارات دينار في 2016.

اقرأ أيضا: "شبيحة" يركبون الدراجات النارية يثيرون مخاوف سكان حلب




المصدر